الرئيسيةالبحث عن وظيفةممارسات تقلص فرص حصولنا على الوظيفة المناسبة
البحث عن وظيفة

ممارسات تقلص فرص حصولنا على الوظيفة المناسبة

يواجه العديد من الباحثين عن وظيفة صعوبة في إيجاد الوظيفة المناسبة أو إقناع أرباب العمل بالتجاوب معهم أثناء التقديم للوظيفة الشاغرة، ويعود السبب – إلى جانب تدهور سوق العمل في اليمن –  إلى جملة من الممارسات الخاطئة التي يتركبها الباحثون عن عمل أثناء تقديم طلب توظيف.

و لتحسين فرصك بالحصول على وظيفة أدرجنا لك بعض الممارسات الشائعة أثناء البحث عن عمل وكيفية تجنبها:

استخدام نفس السيرة الذاتية لوظائف مختلفة

إذا كنت تريد أن تتقدم لأكثر من وظيفة عليك أن تقوم بإعداد عدة سير ذاتية؛ حيث عليك تخصيص سيرة ذاتية لكل وظيفة عن طريق كتابة أهم المهارات التي تتناسب مع هذه الوظيفة و التي تمتلكها بالفعل.

 إذ ليس بالضرورة أن تكتب كل الخبرات و المهارات التي تمتلكها عند التقديم لكل الوظائف, إذ يجب استبعاد المهارات و الخبرات التي ليس لها علاقة بالوظيفة الشاغرة , و ربما قد تحتاج إلى إضافة هذه المهارات و الخبرات أثناء التقديم لوظائف شاغرة أخرى تتطلب هذه المهارات و الخبرات.

كتابة سيرة ذاتية طويلة

يعتقد الكثير من الناس أن العمل على إطالة السيرة الذاتية وكتابة أكبر عدد ممكن من الخبرات والمهارات سيجعل السيرة الذاتية أفضل؛ ولكن لا يعد هذا الاعتقاد صحيحاً دائماً.

أثبتت الدراسات أن السيرة الذاتية تأخذ فقط 7 ثواني لإعطاء الانطباع الأول للقارئ؛ لذلك احرص دائماً على أن تكون سيرتك الذاتية مختصرة وتحتوي على أهم المعلومات فقط.

 

عدم إجراء بحث عن الوظيفة أو الشركة

العديد من الباحثين عن عمل يتجاهلون قراءة الوصف الوظيفي، أو حتى استغراق القليل من الوقت لعمل بحث بسيط عن الشركة التي يتقدمون لها.

إن إجراء مقابلة العمل وأنت لا تمتلك المعرفة اللازمة عن الوظيفة والشركة قد يضعك في موقف غير مناسب ويجعلك في نظر المسؤول شخص لا يصلح للمهنة؛ لذلك احرص دائماً على القيام ببحث بسيط عن الشركة والوظيفة لتتمكن من الإجابة على أي سؤال في المقابلة بطريقة صحيحة.

عدم التدرب مسبقاً على المقابلة

إن الشعور بالتوتر خلال مقابلة العمل هو أمر طبيعي، للتخفيف من حدة التوتر والقلق خلال المقابلة عليك أن تتدرب جيداً.

قم بالتدرب على الإجابات المناسبة للأسئلة الأكثر تكراراً في مقابلات العمل، قم بتحضير مجموعة أسئلة لتوجّهها إلى الشخص الذي يقابلك، ارتدي ملابس مهنية ومناسبة.

إن تجنب الممارسات السابقة سيعزز من فرص حصولك على الوظيفة الشاغرة أو على الأقل سيقنع أرباب العمل بالتواصل معك و إدراجك ضمن القائمة القصيرة للمنافسة على شغل الوظيفة الشاغرة.