الرئيسيةعن المقابلاتكيفية التحضير للمقابلة الوظيفية

إن كنت مقبلا على مقابلة لوظيفة ما, فإن هناك عدد من الخطوات التي عليك أن تأخذها في الإعتبار لتجاوز هذه المقابلة بنجاح. إن التحضير الجيد و المسبق للمقابلة سيساعدك في اجتيازها بسهولة. و في هذا المقال سنتناول كيفية التحضير للمقابلة بدء بالبحث عن الوظيفة و الشركة, و التمرن على المقابلة وصولا إلى متابعة الشركة بعد إجراء المقابلة.

حلّل الوظيفة

إن أهم جزء في التحضير للمقابلة هو تحليل الوظيفة التي ستقدم لها, حيث يجب عليك أن تقوم بمراجعة الوصف الوظيفي, ومتطلبات الوظيفة. أعد قائمة بالمهارات, و المعارف, و الصفات الشخصية و المهنية المطلوبة في الوظيفة.

قارن بين الوصف الوظيفي و ما تمتلكه من مهارات و مؤهلات

في حال قمت بإعداد قائمة بالمؤهلات المطلوبة بالوظيفة, قم بإعداد قائمة أخرى بما تمتلكه أنت من مؤهلات و مهارات ثم قارن بينها و بين متطلبات الوظيفة.

عليك أن تتأكد من أن قائمتك الخاصة التي ستقوم بإعدادها تحتوي على مهاراتك, صفاتك, شهاداتك, خبراتك, مؤهلاتك المهنية, قدراتك, مهاراتك في الحاسوب و قواعد المعرفة لديك. كل هذه الأمور مهمة لتظهر لصاحب العمل أنك مناسبا للوظيفة الشاغرة.

عليك أيضا أن تفكر في أمثلة عن خبراتك في عملك السابق كبرهان على الصفات التي تمتلكها وذلك لتتمكن من الإجابة التي من المحتمل أن تسأل بها في المقابلة مثل “هل يمكنك أن تشرح لنا تجربة خضتها في عملك السابق و تظهر قدرتك أو مهارتك في التعامل مع العملاء”.

عليك أن تراجع القائمتين اللتين قمت بإعدادهما بالإضافة الى الأمثلة التي حضرتها قبل إجراء المقابلة لتتمكن من الإجابة عن الأسئلة المحتملة بسلاسة.

إجراء بحث عن الشركة

من المفيد أن تجد أكبر قدر ممكن من المعلومات عن الشركة قبل الذهاب إلى المقابلة. إن جمع معلومات عن الشركة يعد خطوة مهمة جدا في إطار التحضير للمقابلة, حيث أن هذا سيسهل عليك الإجابة عن أي سؤال متعلق بالشركة, كما أنه سيمكنك أيضا من التعرف عما إذا كانت ثقافة الشركة مناسبة لك أم لا.

و هناك عدة طرق تسهل عليك عميلة البحث عن الشركة مثل زيارة موقع الشركة عبر الإنترنت, و خصوصا صفحة “عن الشركة” الموجودة في الموقع الإلكتروني.

تمرّن على المقابلة

إن ممارسة المقابلة مع صديق أو أحد أفراد العائلة سيزيد من قدراتك و مهاراتك في التعامل مع المقابلات. كما أنه سيزيد من شعورك بالثقة بالنفس. تدرب على المقابلة المباشرة “وجها لوجه” و تدرب أيضا على المقابلة الهاتفية. قم بالإستعانة بالعديد من نماذج المقابلة الموجودة على الإنترنت و حضر لها, حيث أن كل هذه الأمور ستزيد من قدرتك على تجاوز المقابلة بنجاح.

جهز لباس المقابلة

عليك أن تجهز اللباس الذي ستذهب به إلى المقابلة قبل المقابلة بوقت كاف. عليك أن تهتم بمظهرك, إذ أنه من الضروري أن تترك إنطباعا جيدا لدى من سيجرون المقابلة معك. أيضا, يفضل أن تكون البدلة التي ستذهب بها إلى المقابلة رسمية و غير باذخة. و على أي حال, فأن نوع اللباس الذي عليك أن تلبسه يعتمد على نوع الوظيفة التي ستقدم لها.

الإهتمام بشعرك و برائحتك و بقية التفاصيل الصغيرة

يجب أن تكون تسريحة شعرك /غطاء شعرك (للنساء) رسمية و جميلة و توحي بأنك إنسان عملي. كما أن عليك أن تهتم برائحتك و أن لا تكثر من إستخدام العطور و الروائح القوية التي قد تزعج لجنة المقابلة. كما يجب عليك أن تهتم بالتفاصيل الصغيرة الأخرى مثل تقليم الأظافر و محاولة إخفاء مناطق التعرق إن كنت ممن يتعرقون عند حضور أي مقابلة (و هذه شيء طبيعي لا حرج فيه و يحصل مع الكثيرين و لا يجب عليك أن تجعله عائقا أثناء المقابلة). كما أن رائحة الفم يجب أن تكون منعشة نوعا ما ، ذلك عن طريق مضغ بعض علك النعناع مثلا. مثل هذه التفاصيل الصغيرة قد تعطيك مساحة أكبر للتحدث بحرية و بثقة أثناء المقابلة.

ما الذي يجب إحضاره معك إلى المقابلة

هناك أدوات من المفيد أن تقوم بإحضارها معك إلى المقابلة مثل شنطة يد تحتوي على نسخ من سيرتك الذاتية و شيئا تكتب عليه الملاحظات إن لزم الأمر.

 مثلما أن هنالك أشياء يجب أن تحضرها إلى مقابلة, فهناك أشياء أخرى يجب ألا تحضرها معك إلى المقابلة مثل الهاتف الخلوي (أو على الأقل يجب أن تبقي هاتفك صامتا), أو كأس القهوة أو أي شيء آخر ليس له علاقة بالمقابلة. قد ربما يكون من المناسب إحضار قنينة ماء فقط.

آداب المقابلة

عليك أن تتعلم آداب المقابلة قبل الذهاب إلى المقابلة مثل إلقاء التحية, و الإهتمام بلغة الجسد, و المصافحة, و الإنتباه و التركيز, و أسلوب مخاطبة الآخر. تذكر أنك كلما تركت إنطباعا إيجابيا في المقابلة كلما زادت فرص حصولك على الوظيفة.

التوقيت

عليك أن تحضر إلى المقابلة في الوقت المناسب لإن تأخرك سيوحي بأنك موظف لا تحترم الوقت, و لذلك فإنه من الضروري أن تعرف مقر الشركة قبل يوم المقابلة حتى تتجنب التأخر و الإرتباك. الوضع المثالي هو أن تزور مقر الشركة أو المنظمة قبل المقابلة بيوم لمعرفة الوقت اللازم للوصول في اليوم التالي. حاول ان تكون موجود قبل المقابلة ب ١٥ دقيقة على الأقل.

إستمع و اسأل

الاستماع الجيد مهم جدا للإجابة عن الأسئلة أثناء المقابلة. عليك أن تبقى منتبها و مركزا. و لا مانع من أن تسأل بعض الأسئلة التي تبحث لها عن جواب و ذلك قبل نهاية المقابلة كأن تسأل عن الراتب مثلا، على الرغم من أننا ننصح بأن تركز أسئلتك على المهام و التوقعات أكثر من الراتب و ماإلى ذلك. الهدف من المقابلة هو الحصول على عرض العمل و عند وصولك إلى تلك المرحلة بإمكانك السؤال عن الراتب و تفاصيل العرض.

إرسل رسالة شكر

بعد إجراء المقابلة, فإنه سيكون من المفيد لك أن ترسل رسالة شكر إلى لجنة المقابلة, و يمكنك ضمن هذه الرسالة أن تذكر مرة أخرى لماذا أنت مهتم بالوظيفة و كيف أنك مناسب لها. هذه الرسالة ستبقيك على صلة مع الشركة و تظهر للجنة المقابلة مهنيتك و مهارات التواصل لديك. يجب أن يكون الإيميل رسميا و قصير. إن كنت تعتقد بأن على اللجنة أن تعرف شيئاَ إضافيا نسيت أن تذكره في المقابلة فهذه فرصتك لذكره بشكل مقتضب في الإيميل.