الرئيسيةعن المقابلاتإجابات قد تحرمك نيل الوظيفة

هناك عدد من الأخطاء الشائعة التي تُرتكب بشكل متكرر أثناء المقابلات الوظيفية, و هذه الأخطاء قد تحول بينك و بين اختيارك لشغل الوظيفة الشاغرة من قبل مسؤولي التوظيف.

و سنعرض لك هنا عدد من الأسئلة الشائعة في المقابلات التي يخطئ الكثيرون في الإجابة عنها, مبينين الأخطاء التي ينبغي على الباحث عن العمل التنبه لها و تجنبها قدر الإمكان:

س1: لماذا تركت آخر وظيفة لك؟

أشعر في بعض الأحيان بالملل و أفقد اهتمامي بالمسؤوليات الوظيفية المحالة إلي بسهولة كاملة: إن ذلك هو السبب الذي دفعني إلى تغيير 3 وظائف خلال السنتين الماضيتين. أبحث بشكل دائم و متواصل عن الوظائف الجديدة و المثيرة! أشعر إنه من واجبات صاحب العمل إضفاء الإثارة في بيئة العمل و الوجبات الوظيفية.

الإجابة أعلاه تعد إجابة غير موفقة لأنها توحي بما يلي:

  1. عدم اهتمامك بوظيفتك السابقة.
  2. عدم شغفك بوظيفتك السابقة.
  3. أنك موظف غير مسؤول.
  4. أنك لا تتمسك بمكان العمل.
  5. أنك شخص اتكالي.
  6. أنك شخص متذمر.

كل هذه الإشارات التي تضمنتها الإجابة أعلاه تعطي انطباعاً سيئاً عنك أمام أرباب العمل الجدد. و بالتالي, فإن عليك أن تحضر إجابة خالية من كل الإشارات السلبية التي ذكرناها آنفاً.

س 2: ما الذي يثيرك في هذه الوظيفة؟

إني مهتم جداً بالوظائف التي تعرضها شركتكم على وجه الخصوص بسبب العروض المميزة التي تقدموها لموظفيكم. أعرف بعض من موظفيكم الذين يرتادون على نفس النادي الرياضي الذي أتمرن فيه، إذ أعرب كلاهما عن رضاهم التام بالوظيفة بالرغم من الملل المصاحب لها وذلك بفضل الرواتب العالية التي يتقاضونها.

لقد تضمنت الإجابة السابقة عدد من السلبيات و المتمثلة فيما يلي:

  1. الماديّة و عدم الإهتمام بقيم الشركة.
  2. تظهر الإجابة بأن لديك صورة سلبية عن المنظمة التي تود العمل لديها.
  3. عدم قيامك بالبحث الكافي عن الشركة و مبادئها و قيمها.
  4. لم تظهر الإجابة استعدادك لبذل جهود كبيرة و المساهمة في إنجاح المنظمة.
  5. لم تظهر الإجابة أن مجال عمل الشركة يتوافق و يتماشى مع ميولك, و ثقافتك, و مبادئك.

س 3: ما السبب الذي قد يدفعنا لتوظيفك؟

أجد أنني الشخص المناسب لهذا المنصب، لأنني قادر على قبول مالم يرض به أحد قبلاً (ألا و هو الأجر القليل المعروض من قبلكم). كما أني أعاني من ديون كثيرة وجب عليّ تسديدها. فمن دون هذه الوظيفة سأواجه  مشاكل كبيرة مع البنك.

الإجابة السابقة تظهر:

  1. بأنك لا تمتلك الخبرة الكافية.
  2. و أن ما يدفعك للعمل هو التزاماتك المادية و ليس شغفك بالعمل و توافق مهاراتك و مؤهلاتك مع مهام و مسؤوليات الوظيفة.

س 4: ما هي الأمور التي تبحث عنها في وظيفتك التالية؟

بما أنه لدي العديد من الإهتمامات الخارجة عن نطاق العمل و التي تشغل وقتي و انتباهي كثيراً، لذلك السبب أبحث دائما عن وظيفة سهلة و سلسة لا تتطلب انتباهي الكامل أو تتطلب استخدام طاقتي و جهدي الكاملين. أنا أبحث عن وظيفة لا تتطلب المكوث خلف المكتب طيلة اليوم.

الإجابة السابقة تعد غير موفقة و تترك انطباعاً سيئاً عنك للأسباب التالية:

  1. تظهر الإجابة أنك غير مستعد لتحمل مسؤوليات كبيرة في العمل.
  2. و تظهر الإجابة أيضا أنه لا يمكن الاعتماد عليك في إنجاز المهام بكفاءة.
  3. و أنك لا تحب العمل.

س 5: ما هي أكثر الإنجازات التي تفتخر بها؟

لا أتذكر أياً من إنجازاتي، حيث يوجد عندي رصيد كبير من الإنجازات التي حققتها خلال العشرة سنين الماضية في كل مجالات الحياة سواء أكانت التعليمية أو المهنية أو غيرها مما جعل كافة الأمور تختلط بذهني، الأمر الذي أدى بي إلى نسيان أية إنجازات محددة.

الإجابة السابقة توحي ب:

  1. أنك لم تحضر جيداً للمقابلة.
  2. أنك تتهرب عن الإجابة عن السؤال.
  3. أنك لا تمتلك سجلاً مهنياً حافلاً.

س 6: ما هي أفضل نقاط قوتك؟

عند الإجابة على هذا السؤال عليك أن تتحدث عن أهم مهارة تتطلبها الوظيفة الشاغرة باعتبارها أهم نقاط قوتك التي تجعل منك المرشح المناسب لشغل الوظيفة. و تجنب ذكر أي مهارة أو موهبة لا تصب في صميم مهام و مسؤوليات الوظيفة الشاغرة.

س 7: ما هي أهم نقاط ضعفك؟

بخلاف الإجابة عن السؤال السابق, فإن الإجابة عن هذا السؤال ينبغي أن تتضمن نقطة ضعف لا تعد من صميم مهام و مسؤوليات الوظيفة. كما يجب أن تذكر الإجراءات التي اتخذتها و مكّنتك من معالجة نقطة الضعف التي ذكرتها لتظهر بأنك قادر على تحليل و تطوير ذاتك, و أنك قادر على حل المشاكل.

س 8: كيف تصف علاقتك مع زملائك السابقين في العمل؟

عند إجابتك عن هذا السؤال يجب أن تتأكد بأن الإجابة لن تظهر بأنك شخص متذمر. كما يجب أن تذكر زملائك السابقين في العمل بإيجابية. بالإضافة إلى ذلك, فإن إجابتك يجب أن تظهر أيضاً بأنك تتحلى بروح الفريق و أنك تعاوني.

س 9: كيف تصف علاقتك مع مدرائك السابقين؟

الإجابة عن هذا السؤال تشبه إلى حد كبير الإجابة عن السؤال السابق, إذ يجب ألا تذكر مدرائك السابقين بسوء حتى لا توحي بأنك موظف متذمر. كما ينبغي أن تظهر من خلال الإجابة بأنك تتقبل ملاحظات مدراءك السابقين بصدر رحب مبرراً بأن ذلك يسهم في تطويرك و تطوير العمل. عليك أيضاً أن تذكر إيجابيات مدراءك و أن تبتعد عن ذكر أي سلبية لهم.

س 10: كيف تتعامل مع ضغط العمل؟

عند الإجابة عن هذا السؤال لابد و أن تذكر مثالاً تطبيقياً حصل معك في الماضي تمكنت من خلالها التعامل مع ضغوط العمل. كما يجب أن تذكر الاستراتيجية التي تتبعها للتعامل مع هكذا ظروف و قدرتك على ترتيب أولويات العمل.

س 11: أين ترى نفسك بعد 5 سنوات؟

ينبغي أن تظهر هذه الإجابة أنك تسعى للاستمرار في العمل مع المنظمة التي تقدم لها, و أن تذكر الإنجازات الكبيرة و المفيدة التي تأمل في تحقيقها لصالح المنظمة و فريق العمل.

س 12: ما هو الوقت المناسب الذي يمكن لنا فيه التحدث مع معارفك؟

هل أنت جاد حيال ذلك، أتود حقا الإتصال بهم! فقط لتكون على إطلاع كامل على الحالة، لقد تم ترحيل أول واحد من البلد منذ سنة تقريباً بسبب بعض الأعمال الغير قانونية التي قام بها، أما النسبة للثانية فقد توفت جدتها و لذلك هي في وضع لا تستطيع فيه أن ترد على أية مكالمات.

الإجابة السابقة إجابة سيئة لأنها توحي بما يلي:

  1. أنك تخفي شيئا سيئاً عنك لا تود لأرباب العمل الاطلاع عليه.
  2. أنك لم تتمكن من بناء علاقات مهنية فعالة مع أرباب العمل سابقين مميزين.

لذا, عند الإجابة على هذا السؤال, يجب أن تظهر أن بإمكانهم – أي اللجنة التي تجري المقابلة معك – التواصل معهم في أي وقت, و أنك سترسل لهم قائمة تتضمن عناوين أرباب عملك السابقين لتزكيتك متى ما أرادوا ذلك.