الرئيسيةعن المقابلاتالمهارات الحديثة لمقابلات التوظيف

في ظل التطورات الحديثة, أصبح إتقان استعمال التكنولوجيا مهارة أساسية يجب على كل شخص مرشح إلى إجراء مقابلة توظيف أن يتقنها.

قد يُطلَب منك إجراء مقابلة التوظيف عن طريق برنامجَي زوم (Zoom) أو مايكروسوفت تيمز (Microsoft Teams)، حيث تكشف الطريقة التي تتعامل بها مع إجراء المقابلة عن طريق الإنترنت كثيراً من الأمور عن قدرتك على العمل من المنزل بفاعلية؛ كما قد يُطلَب منك بعد التوظيف إجراء اجتماعات عبر زووم أو غيره من المنصات، وتوجد قواعد معينة يجب عليك أن تتعلم اتباعها إلى جانب إتقان استعمال التكنولوجيا.

لذا، حان الآن وقت تعزيز المهارات التكنولوجية، وتحديد مهارات مقابلات التوظيف التي تحتاج إليها في أثناء التقدم لوظيفة معينة والتدرب عليها. تقدِّم مواقع التعلُّم عن طريق الإنترنت -مثل “لينكد إن ليرنينغ” (LinkedIn Learning)، ويوديمي (Udemy)- دورات مجانية أو مقابل رسوم اشتراك رمزية؛ فإذا كنت من الأشخاص الذين يجيدون التعلُّم لوحدهم، فاستفِد من الفيديوهات التدريبية التي تقدمها هذه المنصات التعليمية الرقمية.

نقدم فيما يأتي 12 مهارة ضرورية أثناء إجراء مقابلات التوظيف تساعدك في الحصول على وظيفة أحلامك:

  1. التنظيم:

عند العمل في مكتب تقليدي، يمكن أن يتحمل الآخرون عبء بعض المَهمَّات المرتبطة بالتنظيم؛ إذ قد يستضيف الموظف المسؤول عنك مباشرة اجتماع صباح اليوم الأول في الأسبوع، حيث يتحدث كل موظف عن التقدم الذي أحرزه في إنجاز المَهمَّات؛ أمَّا حينما تعمل من المنزل (عن بُعد)، سيقع عبء تنفيذ كل المَهمَّات المرتبطة بالتنظيم على عاتقك، وتحتاج إلى وضع جدول أعمال والالتزام به التزاماً يفوق ما عهدته عند عملك من المكتب.

قد تكون سرعة تنفيذ بعض المَهمَّات عن بُعد أكبر، حيث لا يوجد موظفون آخرون يشتتون انتباهك؛ لكن في المقابل، قد تجد أنَّ بعض المَهمَّات التي كانت تُؤدَّى بسرعة في المكتب أضحى تنفيذها في المنزل يستغرق وقتاً طويلاً، وقد يرن هاتفك كثيراً ويشتت انتباهك، أو قد يكون لديك أطفال وزوجة يخربون مواعيدك بلا مبالاة.

ماذا يجب عليك أن تفعل؟ ضع جدول أعمال والتزم به.

ماذا يجب عليك أن تناقش في أثناء المقابلة؟ كن دقيقاً، واذكر مهارتك في وضع جدول أعمال عند تنفيذ أحد مشروعات العمل المعقدة وكيف التزمت به.

  • المرونة:

لقد وضعت جدول أعمال يحدد مواعيد إنجاز المَهمَّات الملقاة على عاتقك، لكنَّ مديرك المُحتمَل يؤدي عمله بين الساعة الـ 2 فجراً والـ 8 صباحاً، ولديك زملاء يعملون من مناطق متفرقة من العالم. قد تُضطر إلى إجراء جلسات الحوار والتعاون بصورة غير متزامنة؛ لذا أظهِر تحلِّيك بالمرونة، وكن الشخص المستعد بين الفينة والأخرى لتعديل جدول عمله من أجل مصلحة الفريق العليا؛ ومن أجل مزيد من الدقة، لا تأخذ اختلاف التوقيت بين المناطق الزمنية وحده في الحسبان، بل فكِّر أيضاً في اختلاف التوقيت بين الصيف والشتاء في بعض البلدان.

ماذا يجب عليك أن تفعل؟ تحلَّ بالمرونة حينما يتعلق الأمر بأوقات الاجتماعات.

ماذا يجب عليك أن تناقش في أثناء المقابلة؟ اذكر المرات التي عملت فيها مع فريق يعيش أعضاؤه في مناطق زمنية مختلفة، وناقش العمليات التي اتبعتها في ذلك الحين.

  • التعاون:

لم يكن التعاون هاماً مثلما هو عليه اليوم قبل أن تنتشر الجائحة في جميع أرجاء العالم؛ ففي ظروف العمل عن بُعد، لا يقتصر معنى التعاون على العمل مع الآخرين، بل يُضاف إليه توزيع الوثائق وتحريرها عبر الإنترنت في الوقت المناسب. تتيح عدة أدوات موجودة في الإنترنت -كجوجل درايف (Google Drive)، وبيزكامب (Basecamp)، وتريلو (Trello)- اتباع ذلك النوع من العمل الجماعي المبني على التعاون، والذي تريد معظم الشركات اتباعه.

ماذا يجب عليك أن تفعل؟ حمِّل التطبيق المناسب وتدرَّب على استخدامه.

ماذا يجب عليك أن تناقش في أثناء المقابلة؟ بيِّن كيف عملت عن بعد مع المجموعات التي عملت معها، وتحدَّث عن تحديات تمكَّنت من تجاوزها.

  • الاتزان:

يذكر قانون مورفي (Murphy’s Law) أنَّ “أي شيء يمكنه السير في الاتجاه الخطأ، سيسير في الاتجاه الخطأ”. حينما لا تسير الأمور في الاتجاه الذي كان مُفترَضاً أن تسير فيه، سيبيِّن تحليك برجاحة العقل احترافيتك التامة، وسيُظهِر هذا للمديرين المستقبليين قدرتك على العمل تحت ضغوطات العمل عن بُعد. ربَّما تتساءل حول الشيء الذي يمكن أن يسير على نحو خاطئ، لكن ربَّما يختفي صوتك دون أن تُحِس بذلك عندما لا يكون الاتصال بالإنترنت مستقراً، أو قد يصل الصوت متقطعاً عن طريق سماعات الرأس، أو قد يرن هاتفك، أو قد يتوقف برنامج زووم عن العمل، إلخ.

ماذا يجب عليك أن تفعل؟ احرص على تحميل أحدث نسخة من برنامجي سكايب (Skype) أو زوم (Zoom).

ماذا يجب عليك أن تناقش في أثناء المقابلة؟ تحدث عن المرات التي حدثت فيها مشكلة في البرنامج، وبيِّن المهارات التي تتيح لك الارتقاء إلى مستوى التحدي.

  • التواصل:

تُعَدُّ القدرة على التواصل عن طريق الإنترنت واحدة من أبرز المهارات الهامة التي ستحتاج إليها اليوم عند العمل عن بُعد؛ لذا نصِّب برنامج سلاك (Slack) إذا لم يكن موجوداً لديك، وعوِّد نفسك على استخدام أشكال مختلفة من التواصل عبر الإنترنت تحسباً لتوقُّف إحدى الأدوات التي تستخدمها عادة. عندما يتعلق الأمر بالصيغة المفضلة لإجراء مقابلة التوظيف عن طريق الإنترنت، أظهر كفاءتك من خلال عرض عدة خيارات مختلفة، كأن تقدِّم رقم هاتفك والاسم الذي تستخدمه في برنامج هانغ آوتس (Hangouts).

ماذا يجب عليك أن تفعل؟ عوِّد نفسك على إجراء مكالمات الفيديو واستخدام أدوات الدردشة عبر الإنترنت مثل سلاك (Slack)، أو فليب (Fleep)، أو ووركبليس (Workplace).

ماذا يجب عليك أن تناقش في أثناء المقابلة؟ كن مستعداً لاستعراض الأدوات التي تستخدمها للتواصل عن طريق الإنترنت، مع عرض أمثلة عن طريقة استخدام كل أداة.

  • الاعتناء بالكمبيوتر:

يُعَدُّ إعداد برنامج لنسخ الملفات الموجودة في الكمبيوتر احتياطياً واحداً من متطلبات العمل الأساسية في هذا العصر الرقمي، ويُعَدُّ تخزين الوثائق التي يمكن مشاركتها مع أعضاء الفريق طريقة فعالة أيضاً للعمل معهم على إنجاز العروض التقديمية والمقالات والتقارير، على الرغم من أنَّ الدراسات تظهر أنَّ ثلثي الموظفين تقريباً يتجاهلون ذلك بسبب الوقت الذي يحتاجون إليه للعثور على الوثائق. كن مستعداً في أثناء مقابلة التوظيف للحديث عن خبرتك في استخدام هذه التقنيات، ووصف قدرتك على تنظيم الملفات وحفظها باستخدام الأدوات الرقمية المتاحة، واستعد للإجابة عن أسئلة مثل: كيف تتابع الروابط والتبويبات؟ هل تستخدم دروبوكس (Dropbox)، أم جوجل دوكس (Google Docs)، أم كونفلوينس (Confluence)، أم غيرها من البرامج؟

ماذا يجب عليك أن تفعل؟ أحصِ أنظمة مشاركة الوثائق وتخزينها التي تعرفها وتستخدمها.

ماذا يجب عليك أن تناقش في أثناء المقابلة؟ صِف أدوات مشاركة الوثائق وأنظمة النسخ الاحتياطي التي تستخدمها فيما يخص حماية الخصوصية الشخصية وفاعلية مشاركة ملفات العمل.

  • مراعاة آداب الاجتماعات:

لعملية تقديم الشخص نفسه افتراضياً مزاياها وعيوبها، إذ رغم أنَّه يكفي أن تُظهِر المنطقة التي تعلو خصرك بمظهر احترافي وتحرص على ترتيب المكان خلفك، إلَّا أنَّه يجب عليك أن تعزز طاقتك حتى تُظهِر تفاعلك مع الحوار. تحدَّث بنبرة متفائلة قدر الإمكان، وجهِّز مواضيع للنقاش، واستخدم ميزات إسكات الصوت والدردشة لتجنُّب المقاطعة، واحرص على عدم الاسترسال في الحديث؛ ذلك لأنَّ الاجتماعات الافتراضية الطويلة تثير الإرهاق بسهولة.

ماذا يجب عليك أن تفعل؟ بعد تحديد المنصة التي ستعقد من خلالها الاجتماعات، احرص على إتقان استخدامها قبل إجراء مقابلة التوظيف.

ماذا يجب عليك أن تناقش في أثناء المقابلة؟ اعرض أن تشارك الشاشة مع الشخص الذي يجري معك المقابلة لتقديم مثال يستعرض أحد مشاريع العمل التي نفَّذتها، واستعراض مهارتك في استخدام أدوات عقد الاجتماعات عبر الفيديو في الوقت نفسه.

  • احترام التغذية الراجعة:

في عصر العمل عن بُعد، قد لا توجد العديد من طرائق الحصول على التغذية الراجعة، وقد يحتاج الموظفون إلى طلبها؛ بينما قد يحتاج المديرون إلى إجراء عدد من عمليات التغذية الراجعة يفوق ما كان يُجرَى عادة؛ ذلك لأنَّ الفريق يتكيف مع العمل بعيداً عن مقر العمل الفعلي؛ لذا يُعَدُّ احترام التغذية الراجعة واحداً من أبرز مهارات مقابلة التوظيف التي يجب عليك أن تتعلمها. يُعَدُّ اتباع نهج قائم على التفاعل عند التعامل مع تقديم التغذية الراجعة وتلقيها، وجعل ذلك جزءاً من أسلوب العمل ميزة مرغوبة تلفت انتباه أرباب الأعمال.

ماذا يجب عليك أن تفعل؟ فكِّر في التغذيات الراجعة الإيجابية التي تلقيتها من أرباب العمل السابقين لتعزز ثقتك بنفسك.

ماذا يجب عليك أن تناقش في أثناء المقابلة؟ تحدَّث عن المرات التي تلقيت فيها تغذية راجعة ساهمت في تطوير عملك؛ وإذا كنت مديراً، تحدث عن المرات التي قيَّمت فيها موظفاً يحتاج إلى تطوير أدائه في العمل، ومنحته تغذية راجعة بنَّاءة.

  • إدارة المشاريع:

لم يَعُد تركيز الاهتمام على المشاريع يقتصر على وضع قوائم مَهمَّات لها، إذ توجد الآن أدوات إلكترونية يمكنها مراقبة الوقت، وتوزيع العمل على الفريق، وحتى إعداد الفواتير. رغم أنَّ رب العمل المُحتمَل قد يفضل استعمال برنامج معين لإدارة المشروع، إلَّا أنَّ خبرتك مع أيٍّ من الخيارات المتنوعة -سواء كان بيزكامب (Basecamp)، أو تيموورك (Teamwork)، أو سمارت شيت (Smartsheet)، أو غيرها- يمكن الاستفادة منها.

ماذا يجب عليك أن تفعل؟ ابحث عن برنامج إدارة المشاريع الذي من المُحتمَل أنَّه يُستخدَم في مجال العمل الذي تختص به الشركة التي تجري معها مقابلة التوظيف، وعوِّد نفسك على الميزات التي يقدمها.

ماذا يجب عليك أن تناقش في أثناء المقابلة؟ ركز اهتمامك على إحدى ميزات إدارة المشاريع التي تُعَدُّ مفيدة لمساعدتك على التفوق في عملك، وبيِّن طريقة استخدامها.

  1. الاطلاع على آخر المستجدات:

يتوقَّع أرباب العمل من الموظفين الذين يعملون عن بُعد أن يتقنوا استخدام التكنولوجيا حتى تسير الأمور التقنية بصورة سلسة دون أن يتعطَّل سير العمل؛ كما يتوقَّع المديرون أن يعرف الموظفون الذين يعملون عن بُعد ما يكفي من المعلومات عن الأنظمة المُستخدَمة حتى يتمكَّنوا من التعامل معها دون الاعتماد على مساعدة موظفي تقنية المعلومات المشغولين.

ماذا يجب عليك أن تفعل؟ احرص على أن يكون لديك اتصال سريع بالإنترنت وخطة لنسخ الملفات احتياطياً على كمبيوتر آخر أو أجهزة أخرى مرتبطة بالجهاز الأساسي.

ماذا يجب عليك أن تناقش في أثناء المقابلة؟ أظهِر حرصك على الاعتناء بالكمبيوتر الذي تستخدمه والبرامج التي تستخدمها.

  1. الاهتمام بمشكلات الأمن الإلكتروني:

تُعَدُّ كلمة “فايروس” في أيامنا هذه كلمة كثيرة المعاني، لكنَّ نشر فايروس في كمبيوترات الشركة لن يُعطِّل الإنتاجية وحسب، بل سيجعلك منبوذاً في الشركة. رغم انخفاض أعداد الأشخاص الذين يعملون من الأماكن العامة باستخدام شبكات الواي فاي المجانية التي تتفاوت فيها تدابير الأمان، إلَّا أنَّ 62% من حالات الاختراقات الأمنية عبر شبكات واي فاي في زمن ما قبل الجائحة حدثت في المقاهي.

ماذا يجب عليك أن تفعل؟ حمِّل أحدث نسخة من البرامج المضادة للفيروسات، ولا تحمِّل برنامجاً دون التحقق من مصداقيته.

ماذا يجب عليك أن تناقش في أثناء المقابلة؟ أظهر فهمك للمخاطر المرتبطة بالأمن الإلكتروني واهتمامك باتخاذ إجراءات الأمان الضرورية.

  1. العمل الجماعي:

تُبنَى معظم علاقات العمل اليوم في أجواء افتراضية، إلَّا أنَّ أرباب العمل يقدِّرون الموظفين الذين يهتمُّون بالعمل الجماعي. يمنحك العمل ضمن فريق إحساساً بالارتباط ووحدة الغاية، حيث يعي الفريق الفعال كيف أنَّ التعاون يجعل الفريق أقوى ويعزز النتائج النهائية التي يحرزها.

ماذا يجب عليك أن تفعل؟ استعرض الصفات التي تجعلك عضواً فعالاً في الفريق والمواقف التي تستطيع فيها إظهار مهارات تمكِّنك من العمل عملاً مبنياً على التعاون.

ماذا يجب عليك أن تناقش في أثناء المقابلة؟ استفسر عن ثقافة الشركة وكيف تعزز الشعور بالانتماء رغم العمل عن بُعد.

فكرة أخيرة: يعني الاستعداد للتقدُّم إلى مناصب العمل عن بُعد المتوفرة في سوق العمل اليوم تطوير مهارات إجراء المقابلات التي تركز الاهتمام على مهاراتك التقنية وقدرتك على التكيف؛ فمن خلال اتباع النصائح الواردة في هذه المقالة وإتقان مهارات إجراء مقابلات التوظيف عبر الإنترنت وإظهار شخصية جذابة، ستتميز عن منافسيك وتتفوق على أي مرشح مُحتمَل.