الرئيسيةنصائح عامةكيف تبرر طردك من العمل لأرباب العمل الجدد
نصائح عامة

كيف تبرر طردك من العمل لأرباب العمل الجدد

مقابلات العمل هي من الأمور التي قد تكون مرهقة و مقلقة لكثير من الباحثين عن وظيفة جديدة و لذلك بسبب عدد من الأسئلة التي قد تكون غير متوقعة و محيرة و لا يعرف المتقدم للوظيفة ما هي أفضل إجابة لهذا السؤال أو ذاك.

و من بين هذه الأسئلة المحتملة و التي قد تبدو مربكة هي “لماذا تم طردك من عملك السابق؟”

قم بإعداد إجابة لهذا السؤال تماماً كما تقوم بإعداد إجابة لبقية الأسئلة الشائعة في المقابلة. و سنقوم من خلال هذه المقالة بتزويدك ببعض النصائح التي يمكن من خلالها توضيح أسباب إنهاء خدمة العمل أمام أرباب العمل المحتملين.

الصدق هو الأساس

قد يكون سبب إنهاء عملك هو فشلك في القيام بمهام أساسية في العمل, أو تأخرك عن المواعيد, أو صراع مع زميل عمل أو غيرها من الأمور, أياً كان سبب إنهاء خدمتك فيجب أن تكون صادقاً و واضحاً مع نفسك قبل أن تكون صادقاً مع غيرك.

اعلم أن حبل الكذب قصير و أنك مهما كذبت فإن صاحب العمل المحتمل سيكتشف حقيقة الأمر و سيكون موقفك غير سليم, لذا حاول أن تكون صادقاً قدر الإمكان.

لا تسيء إلى رئيسك السابق    

إن أي شخص يسيء للآخرين و خصوصاً من عمل معهم في السابق هو في الأساس يسيء لنفسه قبل أن يسيء للآخر. إن إساءتك لرئيسك السابق أو زملائك السابقين سيظهر لأرباب العمل المحتملين على أنك موظف مثير للإنقسام.

حاول أن تبدوا إيجابياً قدر الإمكان و أن تذكر إيجابيات من عملت معهم في السابق لا سلبياتهم.

لا تلقي اللوم

لا تحاول إلقاء اللوم على أحد, بل حاول أن تظهر للآخر بأنك قادر على تحمل مسؤولياتك لأن هذا هو ما يريده صاحب العمل الجديد.

مهما شعرت بأنك عوملت بطريقة غير عادلة في وظيفتك السابقة, فيجب أن تعترف و تتقبل دورك و مسؤوليتك في إنهاء الخدمة.

هذا لا يعني بأنه يجب عليك بأن تعطي تفاصيل رئيسية حول الخطأ الذي ارتكبته في وظيفتك السابقة. فقد يكفي أن تقول مثلا: “أتحمل المسؤولية في عدم الإيفاء بتوقعات مديري السابق”.

لا تتحدث عن تبريرات خطئك

من الخطأ الشائع الذي يقع فيه الكثيرون في هذا الصدد هو  المحاولة في تبرير خطأهم و قضاء خمس دقائق مثلاً في شرح ملابسات و ظروف ارتكاب الخطأ.

 فمثلا قد يكون سبب انهاء الخدمة وجود مشكلة في الحضور, فعندئذ لا تستمر في الحديث عن جدتك المريضة مثلاً, أو مواعيدك طبية, أو غيرها من الأمور.

 فقد يكفي أن تقول في هذه الحالة “لقد سمحت ببعض ظروفي الشخصية بالتداخل مع مسؤوليات العمل, لكني تعلمت الآن تعلمت كيف أفصل بين ظروفي الشخصية و مسؤوليات العمل و أن أعطي الاولوية للعمل, و وضعي الآن مستقر و لن يكون لدي أي مشكلة في ما يتعلق بالحضور”.

لكن, عليك ألا تتحدث بلغة تؤكد فشل الماضي, بل بطريقة تقلل من تأثير إنهاء الخدمة.

اشرح ما تعلمته

لكل خطأ نقوم به دروس نتعلمها و لذلك حاول أن تعزز إجابتك عن هذا السؤال بالدروس التي تعلمتها و استفدت منها عند ارتكابك لهذا الخطأ.