الرئيسيةمسار مهنيكيف تظهر قدرتك على العمل عن بعد

لقد ساهم وباء كورونا في تغيير طبيعة مكان العمل بشكل جذري بحيث انخفض معدل استخدام أماكن العمل التقليدية كالمكتب أو المقر الرئيسي للشركات و ظهرت الحاجة للعمل عن بعد. و الحقيقة هي أن العمل عن بعد كان قد بدأ في الانتشار قبل أن يشهد العالم وباء كورونا و ذلك بسبب التطور التكنولوجي و ازدياد اعتماد العالم على شبكة الإنترنت, حيث أصبح بالإمكان إنجاز الأعمال أو المهام من المنزل أو من أي مكان آخر غير المكتب.

مثلا فإنه و وفقاً لفليكس جوبز, فإن عدد العاملين عن بعد في الولايات المتحدة الأمريكية قد ازداد بنسبة 159% بين عامي 2005 و 2017, و كانت شركة Automatic Inc هي من أولى الشركات التي تبنت العمل عن بعد, بالإضافة إلى عدد من الشركات العالمية الأخرى التي تتبنى هذا الأسلوب من العمل حالياً.

و مع اتجاه الاقتصاد العالمي نحو الانفتاح في هذا المجال, تعمل المزيد من الشركات حول العالم على تبني العمل عن بعد بشكل دائم لجزء أو كل القوى العاملة فيها, حيث تخطط Facebook للسماح لنصف موظفيها بالعمل عن بعد في غضون السنوات القادمة. كما أن Twitter هي الأخرى تخطط للسماح لموظفيها في مواصلة العمل عن بُعد بَعد وباء كورونا.

و لم تكن اليمن بمنأى عن هذا التغير الذي شهده العالم, حيث ازداد عدد العاملين عن بعد في هذه البلاد و فقاً للشواهد إلا أنه لا تتوفر أرقام و إحصائيات معينة من قبل جهات مختصة تظهر عدد و نسبة العاملين عن بعد في هذه البلاد.

لكن العمل عن بعد يواجه بعض التحديات, إذ أن العالمين عن بعد يعملون دون إشراف مباشر من المشرفين أو المديرين بالإضافة إلى إنخفاض نسبة التفاعل الشخصي المباشر مع زملاء العمل. كما أن العمل عن بعد قد يؤدي إلى انخفاض إنتاجية بعض العاملين.

يريد أرباب العمل أن يطمئنوا إلى إمكانية الإعتماد على الموظفين الجدد في العمل عن بعد بحيث يحافظون على حماستهم, و إنتاجيتهم, و تواصلهم و تفاعلهم مع بقية أعضاء فريق العمل.

و يمكنك تحسين فرصك في العمل عن بعد من خلال الإهتمام بالمهارات الشخصية التالية:

الاستعداد لمقابلات الفيديو

إن المقابلات الوظيفية المتعلقة بالوظائف التي تتطلب العمل عن بعد تعتمد دائماً على مكالمات الفيديو, و بالتالي فإن عليك الإستعداد لمثل هذه الأنواع من المقابلات, و ارتداء الملابس المناسبة, وإظهار المساحة المرئية المناسبة للمحاوِر بحيث تبدو الخلفية ذات مظهر احترافي أو عملي, و ألا تكون الخلفية مثلاَ حوش المنزل أو المرآب, لأن مثل هذه الأمور تهم كثيراً أرباب العمل خاصة إذا ما كانت وظيفتك تتطلب التحدث إلى عملاء أو موردين.

إبراز مهاراتك التقنية

ينبغي عليك استغلال مقابلات الفيديو و الترويج لمهاراتك الفنية و مهارات الاتصال التي يتطلبها العمل عن بعد, حيث يجب أن تكون ملماً إلى حد كبير بتطبيقات كتطبيق سكايب مثلا, أو فيس تايم, أو زوم و غيرها من التقنيات التي قد تحتاجها أثناء العمل عن بعد و ذلك قبل إجراء مقابلات الفيديو, فقد يطلب منك المحاور أثناء مقابلة الفيديو مشاركة مستنداتك أو التحدث إلى أكثر من محاور في نفس الوقت و كل هذا يتطلب الإلمام بأساسيات هذه التطبيقات و التقنيات.

كما أن بريدك الإلكتروني يجب أن يكون واضحاً و احترافياً و خالٍ من الأخطاء اللغوية.

الحفاظ على إنتاجيتك و تركيزك

إن أكثر ما يقلق أرباب العمل هو تدني إنتاجية عامليهم أو موظفيهم, و خصوصاً مع العمل عن بعد, و بالتالي فإن عليك أن تثبت لمشرفيك, و مسؤولي العمل, أو حتى مسؤولي التوظيف الذين يجرون مقابلة وظيفية معك, بأنك قادر على العمل عن بعد بإنتاجية عالية من حيث قدرتك على ترتيب أولويات العمل و إنهاء المهام و الواجبات في الأوقات المحددة.

المهارات التعاونية

قد تقل نسبة تعاون الموظفين مع أعضاء الفريق الآخرين عند العمل عن بعد, و بالتالي فإن عليك أن تحرص و تظهر لأرباب و مسؤولي التوظيف, أو المشرفين عليك, بأنك ستبقى على اتصال دائم مع أعضاء فريق العمل بما يخدم إنتاجية العمل, و أنك قادر على التنسيق مع الجميع حتى و إن كنت تعمل عن بعد. و قد تكون هذه هي من أهم الأمور التي يحاول التأكد منها محاوروك أثناء إجراء المقابلة الوظيفية.

إن النقاط السابقة هي من أهم متطلبات العمل عن بعد و التي يجب الأخذ بها و تنميتها لإثبات جدارتك, و زيادة قدرتك, و تنمية فرصك في العمل عن بعد.