الرئيسيةالبحث عن وظيفةأسبوعك الأول في العمل

و أنت في طريقك إلى مقر عملك الجديد سيتملكك شيء من القلق و البهجة في ذات الوقت سواء أكانت هذه الوظيفة هي الأولى في حياتك المهنية أو أنك قد عملت في أماكن عمل مختلفة قبل ذلك.

و لكن مع اتباعك للملاحظات و النصائح التي سنذكرها لك في هذه المقالة ستتمكن من التأقلم بسرعة و الشعور بالراحة و الثقة بالنفس و الاندماج في بيئة العمل الجديد بشكل سلس.

الاستيعاب

من أهم الأمور التي عليك القيام بها في الأسبوع الأول هو التعرف على ثقافة الشركة الجديدة, و أنماط العمل, و التواصل مع زملاء العمل الجديد, و المشروعات التي تنطوي على مشاكل, و سياسات المكتب, و الأهداف على مستوى القسم أو الشركة.

إن إحاطتك بكل هذه الأمور يعني أنك ستتمكن من بدء عملك الحقيقي في أقرب وقت.

حاول الاندماج مع فريق العمل الجديد بشكل إيجابي من خلال المشاركة في اجتماعات الفريق  حتى و إن لم تكن متأكدا بعد ما الذي عليك فعله أو أنك لم تحط بعملك بنسبة 100%.

انضم أيضا إلى الأحداث الغير رسمية إن دُعيت لذلك أو شعرت أنك مرحب به كتناول الغداء مع فريق العمل أو المشاركة في الأنشطة الإجتماعية مع الزملاء خارج مكان العمل.

الإلتزام بالجدول الزمني

حاول قدر الإمكان أن تنجز مهام العمل ضمن الجدول الزمني المحدد لك, و عليك أن توازن بين إنجاز المهام الفردية المطلوبة ضمن العمل و الإنخراط في العمل الجماعي و اكتساب المهارات و المعرفة من الآخرين.

طرح الأسئلة

عندما تتعرف على العمليات و المهام و المشروعات و الأشخاص الجدد, فلا تتردد في طرح الأسئلة. قم أيضاً بتدوين ملاحظات مفصلة حول كل شيء تتعلمه قدر المستطاع.

إن تدوين الملاحظات يعني أنك لن تكون مضطرا لطرح نفس السؤال مرتين.

لا تخشى التحدث

لا تخشى المساهمة و إضافة قيمة إلى فريق العمل الجديد – فأنت تريد بالتأكيد تعزيز فكرة أنك الشخص المناسب للوظيفة.

بالطبع, فإنه ليس من المتوقع منك أن تكون ملماً بكل شيء و لا أن تحاول إظهار ذلك, و لكن يمكنك تقديم اقتراحات في اجتماعات الفريق أو جلسات العصف الذهني, أو يمكنك طرح أسئلة من قبيل: “هل تمت تجربة هذا من قبل؟”

اعرض المساعدة

قد يكون هناك بعض الوقت للراحة خلال الأيام القليلة الأولى لك في العمل الجديد حيث يحاول رئيسك في العمل و زملاء التكيف مع وجودك هناك.

و لكن لا تنتظر أن يوكل الآخرون المهام إليك, بل تطوع لمساعدة زملائك الجدد في الفريق لإنجاز مشروع ما.

اظهر روح المبادرة, و ابنِ علاقات قوية مع رئيسك و زملائك في العمل, و تعرّف على إجراءات و كيفية إنجاز المهام.

لا ترفض المساعدة أو النصيحة

إذا قدم لك رئيسك  أو زملاؤك في العمل نصيحة ما أو عرضوا عليك المساعدة في مهمة ما, فتقبّل ذلك حتى لو كنت قادرا على انجاز المهام لوحدك.

 فهذه الطريقة تعد أسلوب رائع للتواصل مع الزملاء في المكتب, بالإضافة إلى أنك قد تحصل على معلومات قيّمة حول توقعات الشركة منك أو طريقة أكثر فاعلية لأداء العمل.

ابحث عن مرشد

لا ضير من أن يكون هناك شخص محترف, و متمرس, و واسع المعرفة, و ناجح في مكان العمل الجديد, و في هذه الحالة عليك ألا تتردد من الإستفادة منه, خاصة إن كنت مبتدئا.

انظر حولك و تعرف على “نجوم المنظمة” و حاول أن تستفيد من خبراتهم و إرشاداتهم.

ابق رئيسك على اطلاع

حاول أن تجتمع مع رئيسك في العمل بشكل دوري خلال الأسبوع الأول من العمل للحصول على توجيهاته فيما يتعلق بالمشاريع و المهام التي تعمل عليها و لإطلاعه على المهام التي انجزتها.

اطرح أسئلة مثل “هل هناك مهام إضافية يجب أن أقوم بها أو مهارات يجب أن أتعلمها؟” و “هل يمكن أن تعطيني تعليقك على المشروع الذي أكملته للتو؟” و ذلك لإظهار روح المبادرة التي تمتلكها و للاستفادة من الإرشادات و التوجيهات التي تصب في صالح تطوير العمل و أدائك.

هذه هي أهم الإجراءات التي يتعين عليك القيام بها خلال الأسبوع الأول في عملك الجديد و التي ستساعدك على التخلص من الرهبة والقلق اللذان قد يعتريانك  و الاندماج مع بيئة العمل الجديد بسلاسة.