الرئيسيةتطوير مهنيالترويج الذاتي الفعّال

قد يكون التحدث عن نفسك للآخرين أمراً غير مستساغاً بالنسبة إليك أو للآخرين, و لكنه أمر لابد منه لتعزيز فرصنا المهنية. فالترويج الذاتي أمر ضروري لمساعدة المهنيين على الارتقاء إلى المرحلة التالية من حياتهم المهنية, خاصة إذا لم يتم التعرف عليهم بشكل صحيح من قبل أقرانهم أو رؤسائهم في العمل.

و هناك خط رفيع بين الترويج و المفاخرة, إذ يمكنك التعبير عن قدراتك و مهاراتك و خبراتك دون الدخول إلى دائرة الغرور و المفاخرة.

ما هو الترويج الذاتي؟

الترويج الذاتي هو استخدام أدوات مثل التواصل الاجتماعي و التسويق لجعل خدماتك و خبراتك و مهاراتك و مواهبك معروفة لدى أرباب العمل المحتملين.

كيفية الترويج الذاتي

يستخدم الكثير من الناس في هذه الأيام وسائل التواصل الاجتماعي كالفيس بوك و تويتر لعملية الترويج الذاتي أمام الآخرين و لرسم صورة ذهنية جيدة لدى أرباب المحتملين أو لدى أشخاص قد يعرضون عليك وظيفة تتناسب مع مهاراتك و مؤهلاتك.

لكن, هناك ثلاث نصائح مهمة للغاية للترويج الذاتي الفعال و هي:

  • الدِقّة

قد يترك الترويج الذاتي أثراً سلبياً لدى الآخرين إذا ما تم القيام به بطريقة غير صحيحة, حيث أن أكثر الناس يكرهون أولئك الذين يفرطون في إظهار ثقتهم بأنفسهم.

عليك أن تكون حذراً أثناء الترويج الذاتي بحيث لا تقع في فخ المفاخرة و التباهي أمام الآخرين لأن مثل هكذا أسلوب سوف يؤدي إلى تنفير الناس و أرباب العمل بدلا من جذبهم.

 حاول أن تذكر إنجازاتك ببراعة بحيث لا تقلل من شأن الآخرين فمثلا يمكنك استعراض مهاراتك و خبراتك و قدراتك و انجازاتك في إطار تقديم الشكر و العرفان لمن كان لهم تأثيراً إيجابياً عليك و لمن ساندوك أو استفدت منهم خلال مسيرتك المهنية.

  • مساعدة الآخرين

إن تقديم المساعدة للآخرين في مجال تخصصك دون مقابل هو واحد من أهم الوسائل للترويج لمهاراتك و قدراتك, ففي الوقت الذي تقوم به بتقديم عملاً نبيلاً بمساعدتك للآخرين, فإنك في ذات الوقت تظهر للآخر مدى المهارات و القدرات التي تتمتع بها في مجال تخصصك.

  • إنشاء شبكة خاصة بك

عليك أن تعمل على توسيع دائرة العلاقات المهنية لديك ليتسنى لك  إبراز مهاراتك و قدراتك لديهم و الذين بدورهم سيتحدثون لدى أرباب عمل محتملين عنك و سيقدمونك إليهم.

كانت هذه أهم ثلاثة نصائح فيما يتعلق بعملية الترويج الذاتي الفعال, و التي نأمل بأن تستلهم و تستفيد منها في إطار رحلتك الخاصة نحو تعزيز فرصك المهنية.