الرئيسيةالبحث عن وظيفةفترة التدريب العملي “الإنترنشيب” و دورها في الحصول على وظيفة
البحث عن وظيفة

فترة التدريب العملي “الإنترنشيب” و دورها في الحصول على وظيفة

جميع الوظائف الشاغرة تتطلب خبرة عملية ما تبدأ من سنة واحدة لدى بعض جهات العمل و قد تمتد إلى عدة سنوات لدى جهات عمل أخرى و التي تختلف باختلاف طبيعة, و نوع, و درجة الوظيفة الشاغرة, و أي خريج لا يملك خبرة عملية فإن فرصة حصوله على وظيفة أمر صعب المنال أو أنه يكاد يكون شبه مستحيل.

و لكن كيف لنا كخريجين أن نحصل على خبرة عملية إن كانت كل جهات العمل ترفض توظيف من لا يملك خبرة عملية؟

هذا السؤال هو السؤال الأكثر شيوعاً بين الخريجين و هو سؤال منطقي و مهم للغاية.

إن أفضل إجابة لهذا السؤال هو الإنترنشيب أو ما نسميه فترة التدريب العملي حيث أن الحصول على شهادة فترة تدريب عملي هي بمثابة خبرة عملية تدفع العديد من أرباب العمل إلى قبولك كموظف لدى شركاتهم.

ما هو الإنترنشيب ؟

الإنترنشيب أو فترة التدريب العملي هي الفترة التي يقضيها الطالب خلال فترة دراسته أو الخريج في العمل لدى جهة ما في مجال تخصصه كمتدرب للحصول على الخبرة. و قد تمتد فترة التدريب هذه إلى سنة.

تهدف فترة التدريب التي تقدمها بعض المنظمات و الشركات إلى إكمال الجانب النظري الذي اكتسبه الفرد أثناء دراسته من خلال إكسابه المهارات اللازمة في مجال تخصصه عبر إتاحة الفرصة له لتطبيق ما تعلمه على أرض الواقع و اكتساب مهارات أخرى في مجال تخصصه تعزز من قدرته على مزاولة الوظيفة المناسبة في مجال تخصصه ضمن المستوى المقبول.

تركز الجامعات و المعاهد على إكساب الطلاب الجانب النظري في مجال تخصصاتهم و لكنها غير كافية لجعل الفرد قادراً على مزاولة الوظائف المناسبة على أرض الواقع, فجاءت فترات التدريب العملي كمُكمّل و معزّز لقدرات و مهارات الفرد التطبيقية في مجال تخصصه.

لقد تزايد عدد المستفيدين من فترات التدريب العملي و الذين يطلق عليهم اسم “إنترنز” “Interns”  بشكل ملحوظ مؤخراُ, حيث أنها أصبحت جزءً من المسار المهني للفرد.

أنواع التدريب العملي “الإنترنشيب”

هناك تدريب عملي مدفوع الأجر حيث تقوم العديد من المنظمات المرموقة كمنظمات الأمم المتحدة و غيرها من المنظمات الإنسانية العاملة في اليمن بتقديم عروض فترات تدريب مدفوعة الأجر, بحيث يحصل المتدربون في هذه الحالة على مقابل مادي معين.

و يمكن للفرد الحصول على هذا النوع من التدريب خلال دراسته أو فور تخرجه من الجامعة.

كيف أحصل على فترات التدريب العملي

هناك عدد من المنظمات و بعض الشركات في القطاع الخاص في اليمن التي تعرض فرصاً للإلتحاق بفترات تدريب عملي لديها إما عن طريق موقع يمن إتش آر أو عن طريق المواقع الرسمية لهذه المنظمات. و تكثر هذه الأنواع من العروض في فصل الصيف.

ما مدى جدوى فترات التدريب العملي

يهتم بعض أرباب العمل بفترات التدريب العملي لأنها تساعده على التعرف على الأفراد الموهوبين لشغل الوظائف المناسبة لدى شركاتهم أو منظماتهم.

كما أن فترات التدريب العلمي تظهر لأرباب العمل مدى جدية و رغبة الفرد في تطوير مهاراته و قدراته في مجال تخصصه و استعداده لتعزيز مساره المهني.

بالإضافة إلى أن فترات التدريب هذه تساعد الفرد على اكتساب الخبرة اللازمة و التخلص من عائق شرط الخبرة أثناء التقديم للوظائف المختلفة.

بل أن هذا النوع من التدريب يُمكّن الفرد من التعرف على بيئة العمل و القدرة على الإنسجام بسهولة مع فريق العمل لأي مكان عمل سيقدم لديه مستقبلا.

و في الأخير نذكّر أن مثل هذه الفرص التدريبية يتم عرضها من قبل المنظمات الإنسانية و جهات عمل مختلفة عبر الإعلان عنها في الوسائل الإعلانية العامة بين الفينة و الأخرى أو عبر المواقع الرسمية لهذه المنظمات.