الرئيسيةتطوير مهنيالقواعد الغير مكتوبة في مكان العمل

عندما تبدأ عملك في مكان العمل الجديد, قد تشعر بأجواء ترحيبية من قبل زملاء العمل الجدد و رئيسك في العمل و ذلك خلال التعرف عليهم.

في الأيام الأولى من عملك, ستحصل على معلومات حول كيفية تقديم تقرير معين أو القيام بطباعة مستندات معينة أو حجز رحلة عمل أو غيرها من المهام الرئيسية لعملك الجديد. و ستتعرف أيضا على القواعد الرسمية لمكان العمل, و السياسات التي يجب الالتزام بها, و ما هو متوقع منك في الوظيفة التي تم تعيينك من أجلها, إلى جانب شرح قيم الشركة و أهدافها و مهمتها.

و لكن هناك مجموعة من قواعد العمل التي لا تكون مكتوبة في دليل الموظف, و هذه القواعد قد تشكل ثقافة المنظمة التي يجب أن يتحلى بها جميع أفرادها.

الوقت

إن الالتزام بالوقت – و قت حضور العمل و وقت الانصراف و انجاز المهام – يعتبر من أهم قواعد مكان العمل و التي تحدد مدى إمكانية استمرارك في العمل من عدمه.

سياسة الباب المفتوح

قد يتم إخبارك في الشركة أن باب المدير مفتوح دائماً و أنه بإمكانك الحضور إلى مكتبه في أي وقت و مشاركة أفكارك. قد يتم إخبارك بهذا من قبل المدير نفسه, و لكن الواقع قد يكون مختلفا تماما.

فعليك أن تختار الوقت المناسب للدخول إلى مكتب المدير و أن يكون دخولك إلى مكتبه لأسباب منطقية و وجيهة. فوقت المدير ليس متاحاً دائماً و قد لا يكون المدير متواجداً على مدار الساعة.

إذا تم إخبارك في الشركة بأن هذه السياسة متاحة لديها, فعليك أن تراقب أولاً و تعرف إذا ما كان أي شخص آخر يستخدمها فعلاً أو لا و ماذا يحدث عندما يفعلون ذلك. من الأفضل أن تكون على إطلاع قبل أن تدعو نفسك لمشاركة مسؤولك الرئيسي أفكارك الكبيرة.

عندما يتوقع منك الرد على بريدك الإلكتروني

قد يرسل إليك مديرك رسائل بريد إلكترونية تفصيلية في وقت متأخر من الليل, و في هذه الحالة قد تخبر نفسك بأنه لا داعي للرد على هذه الرسائل في هذا الوقت, و لكن الطريقة المثلى للتعامل مع مثل هكذا رسائل هي الرد عليها فور رؤيتها و الاطلاع عليها.

كيف تلبس

لقد ارتديت أفضل ملابسك عندما تم استدعائك لحضور المقابلة, و لكن هل أنت بحاجة إلى تكرار هذا المظهر بشكل يومي؟

أثناء تجولك في مكان عملك الجديد, لاحظ ما إذا كان زملاؤك في العمل يرتدون الملابس الغير رسمية كالجينز أم ملابس العمل الرسمية. فملابسك تلعب دوراً رئيسياً في مدى شعورك بالثقة و الإبداع و الكفاءة. و من المؤكد أنه يلعب دوراً في الطريقة التي يُنظر إليك بها من قبل طاقم العمل.

متى تأخذ إجازة

قد يتيح لك مكان العمل الجديد وفقاً للوائحه المكتوبة عدد أيام الإجازة التي من حقك طلبها و وقت هذه الإجازة, و لكن هل ترى أن الآخرين من حولك يستفيدون فعلاً من أيام الإجازة المجدولة؟

عليك في هذه الحالة أن تلتزم بثقافة الشركة الغير مكتوبة فقد يتردد زملاؤك مثلاً في أخذ الكثير من الإجازات المجدولة و المسموح بها, ففي هذه الحالة عليك ألا تكون شاذا في تصرفاتك حتى و إن كان مسموح بها و أن تتماهى مع الجو العام لمكان العمل.

ستمنحك مراقبة السلوك في مكان العمل فكرة ما تبدو عليه سياسة هذه الإجازة بالفعل, و مدى الحرية الحقيقية المتاحة في هذا الصدد.

خلاصة القول هو أن ليس كل قواعد مكان العمل الجديد تكون مكتوبة على الورق أو يتم إخبارك بها من قبل مسؤولي الشركة, حيث أنه يترتب عليك مراقبة السلوك العام في الشركة و استخلاص القواعد الغير المكتوبة التي يتعين عليك الالتزام بها لتكون جزءاً فعالاً و مرحباً به في فريق العمل الجديد. و حتى لا ترتكب أي خطأ في المكتب, عليك أن تضع أخلاقيات العمل لديك موضع التساؤل.