الرئيسيةالبحث عن وظيفةما الذي عليك فعله عندما تعلم أنك ستطرد من العمل
البحث عن وظيفةمسار مهني

ما الذي عليك فعله عندما تعلم أنك ستطرد من العمل

هناك سناريوهات قليله مرهقة لك أكثر من الشعور من أن أيام عملك باتت معدودة. سواء أكنت مقتنعا بأن أدائك ليس كما ينبغي أو أنك لا تستطيع أن تستمر أكثر في عملك, فإن الإستمرار في عمل تشعر فيه بأن شيئا سيئا سيحدث لك يسبب الذعر لأي شخص.

الخبر السار هنا هو أنك لست عاجزا تماما. إليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها عندما تعلم بأنك ستطرد من عملك.

ببساطة إسأل عما إذا كانت وظيفتك في خطر

ليس من الخطأ في أن تكون صريحاً, خاصة إذا كان الأمر يتعلق برزقك. فلماذا اللف و الدوران؟ فإذا كنت متأكداً أن وظيفتك في خطر, فلن تخسر الكثير إذا ما تحدثت إلى مديرك. يقول أحد مدراء الموارد البشرية ” قل: مهلا, إنظر! تتملكني هذه المشاعر الغريبة. أشعر أن وظيفتي على المحك, فهل أنا على حق؟” قد لا يكون هذا هو النهج الفضل , و لكن إذا كنت تشعر بأن شيء ما سيحدث فعليك أن تسأل ما إذا كان هذا الشيء سيشملك أم لا بدلا من الإكتفاء بالجلوس و الإنتظار.

صياغة خطة خروج

أنت حالياً تمتلك وظيفة و عمل, ولذا عليك ان تستغل هذا الوضع لصقل سيرتك الذاتية, و تعزيز ملفك الشخصي على موقع لينكد ان على سبيل المثال أو حتى عبر علاقاتك الوظيفية أو الشخصية و البدء في التواصل مع جهات الإتصال لضمان إنتقال سلس في وقت لاحق.

يقول أحد مدربي و مستشاري التوظيف: ” نميل للحصول على وظائف جديدة من الأشخاص  القريبين منا, لذلك من المهم البقاء على إتصال مع هؤلاء الأشخاص.”

احزم أغراضك (بهدوء)

قد لا تمتلك المجال الكافي الذي يتيح لك حزم أغراضك عند إنهائك لعملك. و لتجنب الإحراج الذي قدد تتعرض له عند قيامك بحزم أمتعتك على عجل بالقرب من الحراسة الأمنية و أمام أعين زملائك في العمل, فإن ويسر يوصي بتجميع أشيائك الشخصية في المكتب منذ وقت مبكر, و هذا ينطبق أيضا على المعلومات الشخصية الهامة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو حتى هاتف العمل.

تحدث مع محام

لا أحد يقول بأن عليك أن تلجأ مباشرة إلى رفع دعوى قضائية, لكن يجب أن تعرف خياراتك. ينصح بجمع استعراضات الأداء و مراجعة إتفاقية التوظيف أو العقد. كل ذلك سيساعدك في تحديد حجم تعويضات إنهاء الخدمة. يجب أن تستعين بمحام حقيقي بدلا من اللجوء إلى مشورة قانونية عبر الإنترنت.

حافظ على شعرة معاوية

يشعر الجميع بالغضب عندما يتم طردهم من العمل, لكن الغضب لن يساعدك في العثور على وظيفة جديدة.

تقول أحد مديرات الموارد البشرية:” العالم صغير للغاية و عليك التأكد من أنك محترم و مهذب, لإنك إن لم تكن كذلك فإنه سيعود عليك بالضرر. في الواقع,نوصي بصياغة وثائق إنتقالية تجعل العملية أكثر سلاسة. هذا قد يجعل صاحب العمل يتذكرك و قد تكون يوما مرجعا قيما.”

ابقى إيجابياً

بشكل عام, يفقد الأشخاص الذين يشعرون بأنهم سيخسرون وظيفتهم إحترامهم للذات وسط قلق كبير. إن الحفاظ على حالة ذهنية صحية أمر صعب و لكنه مهم أيضا.

يقول أحد خبراء التوظيف: ” من المهم حقا أن تمارس نوعا من التمارين اليومية, سواء أكان تأملا أو تمرينا أو القيام بشيء تستمتع به للحفاظ على معنوياتك.” قد تشعر بالإرتياح عند إنسحابك من المواقف الاجتماعية لأنك لا تريد التحدث عنها, و لكن عليك أن تبقى على إتصال مع العائلة و الأصدقاء الذين يدعمونك بالفعل.”

تعلم من هذه التجربة

من الطبيعي أن تشعر ببعض التحدي عند مواجهة مثل هذه الأخبار, لكن إن لم تكن ضحية تسريح على مستوى الشركة, فمن المحتمل أنك لعبت دورا في فصلك عن العمل. فكر في وقتك مع الشركة و فكر في كيفية تجنب حدوث ذلك مرة أخرى.

تقول أحد مديرات الموارد البشرية: “عليك أن تضع الأنا جانبا و أن تفكر في الأشياء من وجهة نظر صاحب العمل.” في كثير من الأحيان, يعتقد الناس أن هذا خطأ الشركة, و قد يكون ذلك صحيحا أحيانا, و لكن الطرفان مسؤولان عن ذلك.”