الرئيسيةعن المقابلاتما الذي عليك أن تبحث عنه قبل المقابلة الوظيفية؟
عن المقابلات

ما الذي عليك أن تبحث عنه قبل المقابلة الوظيفية؟

إن التحضير للمقابلة الوظيفية لا يقتصر على ممارسة الأسئلة الشائعة في المقابلة الوظيفية, بل إنه يتعداه إلى البحث عن الشركة المعلنة عن الوظيفة الشاغرة و عن دورها و ما الذي تريده بالضبط. عند إعدادك للمقابلة الوظيفية عليك أن تقوم بالبحث عن بعض الأمور الهامة التي تمكنك من الإثبات للقائمين على الوظيفة بأنك الشخص الملائم للوظيفة. فالشركات تبحث عن الشخص الذي تراه ملائما لها و القادر على القيام بالمهام المتوقعة منه على أكمل وجه.

إليك بعض أهم النقاط التي عليك أن تبحث عنها عند إعدادك للمقابلة الوظيفية:

إجمع اكبر قدر ممكن من المعلومات عن الشركة التي ستقدم لها

تعد هذه الخطوة من اهم الخطوات التي عليك ألا تغفلها عند الإعداد للمقابلة. هذه المعلومات ستجعلك أكثر إدراكا لما تريده الشركة بالضبط و ستجعلك تحدد المسار المناسب الذي ستنطلق منه صوب إقناع القائمين على الوظيفة أنك الأنسب لهم.

ما الذي تتطلبه الوظيفة؟

عليك أن تستوعب جيدا ما هي الأدوار و المهام التفصيلية التي تتطلبها الوظيفة. عليك أن تكون جاهزا لأي سؤال متوقع حول أي مهمة من المهام و تدعيمها بالأمثلة العملية لتثبت للقائمين على الوظيفة أنك فعلا تمتلك الخبرة و الدراية الكافية بمجال عملك.

ما هي القيم التي تركز عليها الشركة؟

لكل شركة قيم و مبادئ تعتمد عليها كجزء من الثقافة تنظيمية يلتزم بها جميع العاملين. عليك أن تبحث عن أهم القيم التي تركز عليها الشركة و الإلمام بها, و لتكن إجاباتك في إطار القيم التي تلتزم بها الشركة, كالعمل الجماعي أو إحترام التنوع الثقافي و غيرها من القيم.

عملاء الشركة

يجب عليك أن تكون ملما بنوعية العملاء الذين تستهدفهم الشركة و ذلك كجزء من إدراكك لعمل الشركة و أهدافها و المهام و الإنجازات المتوقعة منك. كل ذلك سيساهم في تعزيز قدرتك على الإجابة على أي سؤال متوقع في هذا الصدد.

آخر مستجدات الشركة

ينصح بأن تجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات المتعلقة بالشركة كآخر الخدمات أو السلع التي تقدمها. أو آخر التطورات في البيئة التي تعمل فيها المنظمة. فإن كنت تقدم للعمل في شركة أو منظمة تعمل في المجال الصحي, فعليك أن تكون ملما بآخر التطورات في هذا المجال.

نوعية المدراء الذين ستعمل تحت إشرافهم

من المحتمل أن يكون أحد أعضاء لجنة المقابلة هو أحد من سيشرفون على عملك في المستقبل. توقع أن تواجه سؤالا يتعلق بنوعية المشرفين أو المدراء الذين ستعمل معهم. ينصح أن تحضر لإجابة إيجابية تظهر مدى شغفك بالعمل و المجال الذي تعمل لديه و إستعدادك للتناغم مع توجيهات المشرف و العمل بروح الفريق.

المصادر التي يمكن أن تجمع منها المعلومات قبل المقابلة

هناك العديد من المصادر التي يمكن عليك الإعتماد عليها لجمع المعلومات المناسبة أثناء التحضير للمقابلة كمواقع التواصل الإجتماعي, و محركات البحث كجوجل, أو صديق يعمل – أو كان يعمل في الشركة – التي أنت بصدد التقديم فيها, أو موقع الشركة على الإنترنت, و غيرها من المصادر.

هذه كانت بعض النصائح المهمة حول أهم الأمور التي عليك أن تبحث عنها قبل المقابلة التي نتمنى أن يستفيد منها القارئ العزيز, و خصوصا أولئك المقبلون على مقابلة وظيفية.