الرئيسيةتطوير مهنيكيف أحول الفراغ و اعتزال الناس إلى فرصة – دورات مجانية
تطوير مهنينصائح عامة

كيف أحول الفراغ و اعتزال الناس إلى فرصة – دورات مجانية

يعيش معظم اليمنيين في حالة فراغ و ذلك بسبب الأزمة التي يعيشونها و إنتشار البطالة, ناهيك عن مخاوف إنتشار الكورونا و ما يترتب عنها من إجراءات الوقاية منه, و التي يعد الجلوس في المنزل و اعتزال الناس أحد أهم إجراءاتها. هذه الحالة جعلت الكثير منا يعيش في حالة فراغ و ملل و ضيق, فتتشابه أيامه و يقل حماسه. هذه الحالة حولت الكثير منا من خانة الإنتاج و العمل و الرضا عن الذات إلى خانة اللا إنتاج و التيه و عدم الرضا. و لكن اعلم أن هذه الحالة لن تدوم مهما طالت و مهما بدت و كأنها المصير المحتوم الذي علينا أن نتقبله. ستنقشع هذه الغمة و تتبدد هذه الحالة و سيأتي اليوم الذي ستمتلئ فيه أوقاتنا بالمهمات و العمل. و علينا من الآن أن نحضر لمثل ذلك اليوم. علينا من الآن أن ننتهز هذه الفرصة و هي فرصة الفراغ و نعيد فيها حساباتنا و نصيغ فيها خططنا و نستغلها في تطوير الذات ليأتي ذلك اليوم و نحن على أهبة الإستعداد للخوض في غمار الحياة و تحقيق أحلامنا.

إن هذه الحالة التي نعيشها اليوم بالإمكان أن نحولها إلى فرصة سانحة قد لا تعوّض, فرصة لصياغة رؤانا المستقبلية, و التزود بالمهارات المختلفة, و توسيع مداركنا. فنحن إما أن نتماهى مع هذا الفراغ فنجد أنفسنا في ضيق و مهارتنا و قدراتنا في اضمحلال, أو أن ننظر إلى هذه الحالة نظرة إيجابية و نملأها بالمهام والواجبات التي تنصب في تطوير الذات و إعداد قدراتنا و مراجعة ما نحتاجه للخروج من هذه الأزمة و نحن أكثر قوة و أكثر ملائمة لسوق العمل القادم.

و في هذا الصدد, قدمت الكثير من كبرى الشركات مؤخرا عددا من الدورات المجانية التي يمكن الإلتحاق من المنزل و مجانا, و منها على سبيل المثال لا الحصر التالي:

تعلم البرمجة مع بيل غيتس

هل تعلم أن بيل غيتس – مؤسس شركة مايكروسوفت و أحد عباقرة الكمبيوتر قام بتعلم البرمجة ذاتياً, و بإمكانك أيضا أن تقوم بتعلم هذه المهارة من المنزل, حيث قام بيل غيتس بمشاركة بعض مصادره المفضلة لتعلم البرمجة, منها موقع Code.org
https://studio.code.org/courses
و يعد هذا الموقع مصدرا رائعا لتعلم البرمجة و هو مناسب لجميع المستويات. بالإضافة إلى موقع Code Academy
www.codecademy.com 
كما أن القيام بعملية بحث بسيطة على يوتيوب عن كيفية تعلم البرمجة ستعطي نتائج كثيرة لقنوات متخصصة في تعليم البرمجة مجانا.

برامج صناعة الأفلام

قامت شركت أبل مؤخرا بالسماح باستخدام تطبيقين من أهم تطبيقاتها في إنتاج الأفلام و الموسيقى بشكل مجاني و لمدة 90 يوما و هما Final Cut Pro X و Logic Pro X. و يمكن تحميل هذان التطبيقان من خلال الرابط التالي:  https://www.apple.com/final-cut-pro/trial/

ايضا بإمكانكم الدخول إلى اليوتيوب و البحث عن كيفية تعلم هذه البرامج و محاولة إضافة مهارة جديدة لمن يهتم بهذا المجال.

الدراسة المجانية عن بعد

هناك عدد من المواقع التي تقدم دورات مجانية عن بعد و في عدة مجالات منها:

Coursera
https://www.coursera.org/courses?query=free

edX
https://www.edx.org/

Academic Earth
https://academicearth.org/universities/

Open Culture
http://www.openculture.com/

Learning Lab
https://learninglab.si.edu/

تعلم اللغة

هناك عدد من المواقع التي تتيح تعلم عدد من اللغات الأجنبية و مجانا, و من هذه المواقع:

Duolingo
https://www.duolingo.com
يتيح هذا الموقع تعلم 94 لغة مختلفة و مجانا.

Drops
https://languagedrops.com
يقدم هذا الموقع دروس يومية مدنها خمسة دقائق لتعلم 36 لغة مختلفة.

Babbel
https://www.babbel.com
يتيح هذا الموقع التعلم المجاني لأربعة عشر لغة مختلفة.

و أخيرا يمكننا القول بأن العجز في أجلى صوره يكمن في قبول حالة الفراغ الذي نعيشه و التماهي معه و الرضا بحالة السكون و اللا إنتاج. علينا أن نستغل هذا اليوم و نرسم جدولا خاصا ممتلأ بالواجبات و الإنجازات كالقراءة و تحسين لغتنا و قدراتنا العلمية و العملية الأخرى.

إن من أهم متطلبات النجاح هو القدرة على إدارة الوقت و تحويل السلبي إلى إيجابي و انتهاز الفرص. لا تنتظر دون شيء فالانتظار إن لم يكن مصحوبا بتخطيط و عمل على تطوير الذات لا يتبعه نجاح حقيقي.

لقد عرّف بعض علماء الإجتماع وقت الفراغ على أنه “الأنشطة المكرسة لتحقيق الذات”. فالعظماء يستغلون أوقات فراغهم لتحقيق ذواتهم و إعادة تصويب أنفسهم للمضي قدما نحو أحلامهم. و بإمكانك أن تكون واحدا منهم إن استطعت أن تحول وقت فراغك إلى فرصة لتحقيق ذاتك و تطويرها.

و هنا نستشهد بمقولة أحدهم و هي أن “وقت الفراغ خرافة وضعها الفارغون, حيث أن بإمكان كل إنسان أن يستغل كل دقيقة تمر من عمره.” إن استسلامك لوقت الفراغ و الجلوس دون أن تستغله لتطوير الذات و تطوير المهارات و القدرات يعني استسلامك للملل و الضيق و من ثم الفشل.

ابدأ من اللحظة و خطط كيف ستملأ وقت فراغك بالإنجاز و العمل. ما هي الأشياء التي كنت تتمنى تعلمها و لم تفعل؟! ها هي الفرصة سانحة لك الآن لتعلمها. امضي قدما و لا تسلم نفسك للفراغ و التيه.