الرئيسيةالبحث عن وظيفةأهمية الإعلان الوظيفي و علاقته بالحصول على الوظيفة

أهمية الإعلان الوظيفي و علاقته بالحصول على الوظيفة

ينظر الكثير منا إلى الإعلان الوظيفي على أنه لا يعدو عن كونه إشعار بوظيفة شاغرة و أن أقصى ما يمكن الإستفادة منه هو التواصل مع المنظمة المعلنة من خلال البريد الإلكتروني لإرسال السيرة الذاتية. لكن الحقيقة التي يغفل عنها الكثير هو أن الإعلان الوظيفي عبارة عن أداة تحليلية هامة يمكننا من خلالها توقع الأسئلة التي ستوجه إلينا أثناء المقابلة, أو حتى ضمن الإختبار التحريري الذي قد نخضع له. لا نبالغ حين نقول أن الإعلان الوظيفي هو السر الذي فطن إليه القليل ممن تمكنوا من استغلاله كمصدر للمعلومة و من ثم الظفر بالوظيفة المعلنة من بين مئات المتقدمين إن لم يكن الآلاف. إنه – أي الإعلان الوظيفي – بمثابة الكتاب الذي يستعين به الطلاب للتنافس في التحصيل العلمي و يجب عليك كمتقدم أن تقرأه بتمعن عند التقديم.

عندما يتم إستدعائك لحضور المقابلة فعليك أن تعود إلى الإعلان أو الوصف الوظيفي الخاص بالوظيفة الشاغرة و النظر إليه نظرة تحليلية لا نظرة عابر سبيل.

يتضمن الإعلان الوظيفي –  كما هو معلوم – وصفا للوظيفة و المنظمة المعلنة حيث أن المعلن عن الوظيفة يطلعك عن كل معلومات الوظيفة التي تمكنك من استنباط الأسئلة و إعداد الإجابات المناسبة لها.

من ضمن الأسئلة التي يواجهها المتقدم لوظيفة ما هي “ما الذي تعرفه عن المنظمة” و إجابة مثل هكذا سؤال يمكن استنباطه من الفقرة التعريفية للمنظمة المعلنة المدرجة ضمن الوصف الوظيفي في الإعلان.

نحن في يمن إتش آر نشجع كل المتقدمين للمقابلات بعمل بحث شامل عن الجهة المعلنة قبل الذهاب للمقابلة. من ضمن عملية البحث يجب عليك أن تراجع الإعلان لأنك قد تجد فيه معلومات لا تجدها على الإنترنت أو أي مكان آخر.

إن القراءة المتأنية للمسؤوليات و المهارات في الإعلان الوظيفي و العمل على تحويل هذه النقاط إلى أسئلة متوقعة و إعداد الإجابات المناسبة لها ستمكنك من الإلمام بمعظم الأسئلة المتعلقة بالوظيفة في المقابلة و بالتالي زيادة الثقة بالنفس و كذلك فرصة الحصول على الوظيفة المعلنة.

يمكنك أيضا الإستفادة من الإعلان الوظيفي في تعزيز سيرتك الذاتية, حيث أنك إن قمت بقراءة المهارات و المؤهلات المطلوبة و أدرجت هذه الشروط ضمن سيرتك الذاتية فإن فرص إختيارك ضمن القائمة القصيرة ستزداد بسبب تناسب سيرتك الذاتية مع ما هو مطلوب في الإعلان الوظيفي.

نحن في يمن إتش آر لا نشجع ولا ننصح بإدراج فقرات من الإعلان في سيرتك الذاتية بينما هي غير متعلقة بمهاراتك. فقط أدرج و حاول ذكر ماقمت به في السابق و بما يتوافق مع متطلبات العمل المذكورة.

يعتمد الكثير ممن يجرون المقابلات على الوصف الوظيفي لإعداد أسئلتهم و إختباراتهم حول الوظيفة المعلنة, و بالتالي,  فإن الإعلان الوظيفي هو بمثابة مصدر للمعلومة بالنسبة لك كمتقدم للوظيفة و أيضا لصاحب العمل الذي سيجري المقابلة معك.

يمكننا القول أن الإعلان الوظيفي عامل من ضمن عوامل أخرى لزيادة فرص الحصول على الوظيفة و أن هنالك علاقة طردية بين حسن إستخدام الإعلان الوظيفي و زيادة فرص الحصول على الوظيفة المعلنة بشرط النظر إلى هذا الإعلان نظرة تحليلية و تشكيل الأسئلة المتوقعة و التعرف على ماهية الوظيفة و مؤهلات و مهارات الشخص المطلوب للوظيفة.