الرئيسيةنصائح عامةالإلهام الوظيفي لإيلون ماسك: خمس خطوات تمكنك من أن تصبح إستثنائيا
نصائح عامة

الإلهام الوظيفي لإيلون ماسك: خمس خطوات تمكنك من أن تصبح إستثنائيا

لا يعد إيلون ماسك رجلا عاديا, فهو الذي يقف خلف التفكير المتقدم لعدد من الشركات مثل باي بال و تيسلا سبيس إكس. لقد علم نفسه كيفية البرمجة خلال ثلاثة أيام, و حصل على درجات علمية في الفيزياء و الإقتصاد, و استعار كتبا من أصدقائه و علم نفسه من خلالها كيفية بناء الصواريخ.

بصرف النظر عن كونه مليارديرا, فماسك على أعتاب تقديم  نموذج تيسلا 3, و هي سيارة كهربائية منخفضة التكلفة. كما وعد ماسك بإرسال البشر إلى المريخ بحلول 2021-2031. قد يبدو هذا صادما لبعض الناس, لكن مع ماسك فإن هذا الشيء يبدو ممكنا.

و فيما يلي بعض النصائح التي قدمها ماسك لتحقيق النجاح في عالم لا يتغير بسرعة كافية بالنسبة لرواد الأعمال الذين يملكون روحا تواقة أو أولئك الذي يميلون لتحدي الأمر الواقع.

إمتلك هدفاً مقنعاً

الأهداف التي اتبعها ماسك لم تكن ملهمة له فحسب بل أيضا كانت ملهمة لفريق العمل الذي كان يعمل معه. تركز هذه الأهداف – سواء أكانت رحلة فضائية بين الكواكب أو سيارات كهربائية – على المستقبل, و على تحسين الظروف الحالية بشكل كبير. فيما يلي بعض افكار ماسك:

  • يجب ألا تفعل أشياء لمجرد أنها مختلفة, بل يجب أن تقوم بما هو افضل.
  • يرتبط وجود الشركة بتقديم أشياء مفيدة للآخرين. لذا يجب أن تقوم الشركة بأشياء مهمة.
  • إذا أردت أن يكون  المستقبل أفضل من الماضي فعليك أن تواصل التفكير فيما إن كانت هذه الجهود ستؤدي إلى سلعة أو خدمة افضل أم لا. فإن كانت الإجابة لا فتوقف عن القيام بهذه الجهود.

لا تكن واهماً

لا تعتمد على عقلك فقط و اعتبر وقوعك في الأخطاء أمرا واردا و اطلب المشورة من الأصدقاء الموثوق بهم, أو كما قال ماسك:

  • “ابحث باستمرار عن النقد. النقد المدروس لكل ما تفعله يعادل الذهب من حيث القيمة.”
  • “خذ أكبر قدر ممكن من الملاحظات من أكبر عدد ممكن من الناس.”
  • ” فرّق بين الإيمان بمثلك العليا و الإلتزام بها و بين السعي لتحقيق أحلاما غير واقعية لا تتمتع بالجدارة. عليك بالإلتزام الصارم بالتحليل الذاتي.”

طريق العمل صعب للغاية

ربما تكون هذه النصيحة هي النصيحة التي يقدمها ماسك في معظم الأحيان , و ذلك لأسباب واضحة. و على الرغم من أنه يدير بنفسه أكثر من شركة واحدة, إلا أنه ينصح أصحاب المشاريع الناشئة أن يكونوا أقل طموحا:

  • “ركز فقط على شركة واحدة و اعطها ما أمكن من الوقت. إعمل صباحا حتى الليل. فكر بعملك أثناء نومك. إعمل سبعة أيام في الأسبوع. لا راحة و لا شيء آخر. هذا ما يجب عليك فعله عند قيامك بتأسيس شركة.”
  • “ليس هناك مهمة لا تستحق القيام بها .. هذا هو الموقف الصحيح للمدير التنفيذي لأي شركة ناشئة.”
  • ” إذا كان هناك أشخاص يعملون لمدة 40 ساعة في الأسبوع و كنت تعمل 100 ساعة في الأسبوع, فإنك ستحقق في غضون أربعة أشهر ما يلزم الآخرين تحقيقه في غضون عام.”

كن صديقا للفشل

  • يحب ماسك أن يستشهد بمقولة لأحد أصدقائه تتعلق بمحاولة البدء بأعمال تجارية  و مفاد هذه المقوله هو: “أن تأسيس شركة ما يشبه تناول الزجاج أو التحديق إلى هاوية “. كما يخبر الناس بأن عليهم أن يضعوا سقوفا عالية للألم. و مع ذلك, يحتاج المرء لمعرفة أن الفشل ليس هو العدو, و لكنه الثمن الذي قد يتعين على المرء أن يدفعه مقابل التحلي بالجرأة الكافية لتجربة شيء جديد.
  • ” يجب أن تكون ضمن بيئة تتقبل الفشل.”
  • “الفشل هو أحد الخيارات هنا. فإذا لم تفشل فأنت لا تبتكر بما فيه الكفاية.”
  • ” إذا كان هناك شيء مهم بما فيه الكفاية, فعليك أن تحاول حتى لو كانت النتيجة المحتملة هي الفشل.”

و أخيرا عليك أن تعرف أن “الإرادة الحرة” هي شيء هام

لدى ماسك شكوك صحية فيما يتعلق بالوضع الراهن. إن القيام بشيء معين من قبل عدة أجيال و لفترة طويلة لا تعني أن هذه الأشياء صحيحة أو أنها يجب أن تؤدى على هذا النحو. كونك عشت حياتك بطريقة خاصة لعدة سنوات, فهذا لا يعني أن عليك الإستمرار في الحياة بهذه الطريقة. و لهذا السبب قال ماسك:

“أعتقد أن بإمكان الناس أن يختاروا بأن يكونوا غير عاديين. يمكنهم إختيار عدم الإمتثال للإتفاقيات التي قام بها آباؤهم. نعم, أعتقد أنه من الممكن أن تكون غير عاديا.”