الرئيسيةمسار مهنيالمهارات الشخصية الأكثر طلباً- هل لديك كل المهارات المطلوبة في وظيفتك؟
مسار مهني

المهارات الشخصية الأكثر طلباً- هل لديك كل المهارات المطلوبة في وظيفتك؟

إعمل على تلك المهارات الشخصية. فكر في ما هي المهارات التي تحتاج إلى تطويرها و تحسينها, حيث أن المدراء يقدّرون المهارات الشخصية بشكل كبير. و غالبا ما تكون هذه المهارات هي السمات الشخصية التي تجعل أصحاب العمل يختارونك دونا عن غيرك من المرشحين المؤهلين الآخرين.

إن لم تكن متأكدا من أين ستبدأ أو ما هي  المهارات التي تعد الأكثر أهمية, فإليك بعض المهارات الشخصية التي يبحث عنها أرباب العمل و أولئك الذين يجرون المقابلات:

حل  المشكلات

يقدّر رؤساء العمل الموظفين الذين يلاحظون المشكلات قبل حدوثها, و لكن ما الذي يحدث عندما تواجه الشركة مشكلة قائمة. إن الأشخاص الذين لديهم القدرة على التفكير التقليدي و الإبداعي في مواجهة التحديات و حل المشكلات هم مطلوبون أكثر من غيرهم. إنهم أولئك الذين لهم القدرة على التفكير التحليلي و الإبداعي و المنطقي.  

التكيف

إن كان التقدم التكنولوجي يعمل على تغيير العالم بشكل سريع, فإن الشركات تحتاج إلى عمّال لهم القدرة على البقاء و النجاح من خلال تلك التغيرات. إن التكيف يعني المرونة و إمتلاك الرغبة في تعلم مهارات جديدة و تقبل أدوار مختلفة. و كلما امتلكت القدرة على أداء عدة مهارات و وظائف, كلما تمكنت من البقاء في الشركة لمدة أطول. وهذا مفيد للشركات التي تفضل التحويل الوظيفي بدلا من المعاناة من التدوير الوظيفي.

إدارة أو تنظيم الوقت

تعمل هاتان المهارتان معا. معظم الوظائف تحتاج منك التعامل مع عدة مشاريع, لذلك فإن الشركات تريد موظفين منظمين و قادرين على إدارة أوقاتهم. إن لم تكن تمتلك ذاكرة جيدة فقم بتدوين ملاحظات أو ابحث عن أنظمة أو استراتيجيات لتنظيم جميع رسائل اليريد الإلكتروني التي عليك أن تجيب عنها و الواجبات التي يتعين عليك الموازنة فيما بينها.

الإتصال الشفوي

كحياتك الشخصية, فإن الإتصال القوي  يعد مهارة رئيسية للحفاظ على علاقات سعيدة و صحية. هل حصل لك سوء فهم مع والديك؟ هل قيل لك يوما ما شيئا خاطئا حول جهودك المبذولة؟ إذا كانت الوظيفة تنطوي على اتصال منتظم مع العملاء و أصحاب المصلحة أو أي شخص آخر كزملاء العمل مثلا. فأنت بحاحة إلى معرفة كيفية التواصل شفيا و بشكل فعال.