الرئيسيةنصائح عامةو فقاً لاستراتيجية “سكوت بورنستاين”: كيف تقوّي ذاكرتك
نصائح عامة

و فقاً لاستراتيجية “سكوت بورنستاين”: كيف تقوّي ذاكرتك

“سكوت بورنستاين” هو مؤسس كلية بورنستاين للإدارة و أحد المحاضرين البارزين دولياً في مجال تدريب الذاكرة. و ركّز بورنستاين على خمس طرق سهله لتقوية الذاكرة و تتمثل هذه الطرق فيما يلي:

  • ثق ينفسك

لا تدع التوقعات السلبية تهزمك. إذا توقعت الفشل فلن تخوض التجربة. فمثلاً فيما يتعلق بتذكر الأسماء فإذا ما طرأت على ذهنك عبارة “لا أستطيع تذكر الأسماء” فاستبدلها ب” ربما أنسى بعض الأسماء و لكن بعد المؤتمر/ الإجتماع/ النقاش سيكون الحال أفضل”

  • ركّز انتباهك على ما تريد أن تتذكره فعلاً

لا يستطيع أحد أن يتذكر كل شيء لذلك ضع مجهودك و طاقتك في الأشياء الأكثر أهمية بالنسبة لك. الكثير مما يسمى ” النسيان” يعتبر قلة تركيز فقبل أن تلوم ذاكرتك إسأل نفسك إن كنت في حالة تركيز أم لا.

  •  استرخي

التوتر يتداخل مع مهام الذاكرة لذا فإن الإسترخاء عادة ما يساعد إسترجاع الذاكرة. عندما تشعر بالتوتر حول إحتمال النسيان فمن الممكن أن تصبح مشغول البال بعدم القدرة على التذكر أو إسترجاع المعلومات التي تحتاجها. لذا فإن الحل هو أن تسترخى و تأخذ نفس عميق, و هذا يساعدك عادة على إسترجاع المعلومات.

  •  امنح نفسك المزيد من الوقت

الناس فى جميع مراحل العمر يتعرضون للنسيان أكثر عندما يكونون على عجله من أمرهم. بشكل عام, إذا كان لديك وقت كاف للتفكير فيما تريد تحقيقه أو إنجازه فتعرضك للنسيان يكون أقل.

ربما تكتشف أنك تحتاج لمزيد من الوقت لإكتساب معلومات جديدة, أو إسترجاع معلومات من الذكريات البعيدة. لذا فإعطى لنفسك وقتاً إضافىاً و ترقّب إمكانية فك شفرة المعلومات و إسترجاعها.

  •  كن منظماً

هناك مقوله قديمه تقول” هناك مكان لكل شيء, و كل شيء له مكان” و هي نصيحه جيده لتحسين الذاكرة. قم باتخاذ قرار للقيام بتطوير مهاراتك التنظيمية طبقاً لأى طريقة حسب أهميتها لك.

فمثلاً إذا كنت معتاداً على وضع مفاتيحك, نظارتك, فواتيرك و محفظتك في نفس المكان فلن تضيع وقتك بحثاً عنها.