الرئيسيةنصائح عامةالأمومة و العمل

تنقطع العديد من السيدات عن العمل من أجل إنجاب الأطفال ولكنهن فيما بعد يدركن أنهن يردن أكثر من ذلك. إن كنتِ أماً من الأمهات اللاتي تركن وظيفة ممتازة من أجل قضاء الوقت مع طفلك الصغير بعد ليال من تأنيب الضمير، أو إن كنت لم تعملِ من قبل ولديك الرغبة الآن في أن تلتحقين بوظيفة ما ولكن تجدين صعوبة في أن تكوني أماً طوال الوقت، فإليك بعض الحلول التي قد تمكنك من العودة الى العمل بسلاسة دون إحداث خلل في نظامك كأم.

إليك بعض الأفكار للوظائف التي يمكنك القيام بها أثناء تواجدك في المنزل، والتي تتكلف القليل جداً من رأس المال والعمل وليس بها ضغط عصبي.

الترجمة

إن كنت تجيدين أكثر من لغة على المستوى العملي فلم لا تلتحقين بمكتب ترجمة وتقومين بالترجمة الحرة في وقت فراغك؟ تقدمي للشركات, أو مكاتب الترجمة, أو دور النشر قد تعتقدين أن لديها احتياج لمترجمين.

التدريس في المنزل

هل أنت خريجة جامعة؟ ما هي المواد التي كنت تتفوقين فيها؟ لم لا تعلمين الصغار اللغات أو الموسيقى أو الحساب، – أيما كان تخصصك –  دون أن تتركين المنزل.

 بالطبع يجب عليك أن تكوني على دراية تامة وثقة من نفسك في الموضوع الذى تختارينه للتدريس، والطلب موجود بوفرة للمساعدة في تدريس واجبات الحساب واللغة الإنجليزية و غيرها من المواد… بعد مواعيد الدراسة وخاصة قبل الامتحانات.

متعهدة حفلات

ليس عليك أن تكوني خبيرة إنما يجب أن يكون لديك الإهتمام والبراعة في هذا المجال. ويمكنك تعيين الموظفين الماهرين ذوى النزعة الفنية ليساعدونك.

كونى مبتكرة، فهناك دائماً سوقاً للحفل المختلف والأكل المقدم بشكل أنيق، مع الأخذ في الاعتبار أن الطعام الشرقي له ذوقه الخاص في التذوق على اعتبار أنه يتفرد بالتركيز على الملمس والطعم وأسلوب التقديم.

يمكنك التخصص في طبق واحد تبدعين فيه مثل حلوى معينة مفضلة مقدمة بطريقة جذابة أو قد تتخصصين مثلاً في طعاماً هندياً أو تايلاندياً راقياً. وربما يمكنك التخصص في حفلات الأطفال أو حفلات الشركات.

أو قد تكون المخبوزات الشهية التي تخبزينها وقد تنتجينها بكميات جيدة.  

هناك سيدة في نيويورك أنشأت مشروعاً صغيراً لتزيين مكعبات السكر. كانت تستعمل طبقة معينة فوق المكعبات تسمح لها برسم رسومات مصغرة دقيقة جداً لتبيعها في محلات مختلفة، فهي تبدو رائعة على صينية من الفضة في حفل شاي راق. فما رأيك بتلك الفكرة؟ أهم شيء هو أن تحددي حجم تعاملاتك وأن تقومي بالتسويق الجيد لتصبحين متخصصة في المجال.

نادى فنى للأطفال

تنتشر هذه النوادي في إنجلترا وليس في الشرق الأوسط. فإن أطفالنا لديهم حس فنى أكثر مما نتوقع، وإن كانت لديك موهوبة صغيرة أو كنت فنانة ذات خبرة، ضعِ طبقاً من الفاكهة على الطاولة، وقومِ بشراء دستة من كراسات الرسم ودرسي أطفال المنطقة الأشقياء الفن الراقي للتصوير الزيتي.

وهذه طريقة من ضمن العديد من الطرق التي يمكنك بها تدريس الفن. فما رأيك في أن تنشئي نادياً فنى يسمح لهم بصنع ألعاباً وصوراً وأشياءً مسلية. فتلك نشاطات ممتازة تتماشى مع طبيعة الحياه في المنزل, وإذا كان لديك حديقة فإن الأطفال سيحبون الجلوس فيها على الخضرة عندما يكون الجو معتدلاً وهو أسلوب رائع لرؤية الأطفال وهم سعداء اثناء عملك أيضاً.

 ومرة أخرى إن لم تكوني متخصصة في ذلك فيمكنك تعيين الموظفين المناسبين للتعامل مع الجزء الفني لتتفرغي أنت للعمل والتسويق.

نوادي أخرى للأطفال: اللغة والحساب والحياكة

إن الأطفال يحبون التعلم في مجموعات، فالنوادي الفرنسية هي طريقة ممتازة لانغماس الأطفال في اللغة. فهم يتعلمون الأناشيد، والصور والقصص ويقومون بنشاطات مع مدرسات بارعات في اللغة.

فبالنسبة للأطفال فإنهم يستمتعون بعصرية جميلة وتعلم اللغة يحدث تلقائياً. ونوادي الحساب تجعل المادة ممتعة ومثيرة وهى طريقة مثلى للتخلص من عقدة الخوف من الأرقام.

 قومي بالتعرف على نوادي الحساب الموجودة حالياً في الولايات المتحدة وبريطانيا وتأكدي من أنك كفء في هذه المادة.

الكتابة الحرة

إذا كانت الكتابة إحدى هواياتك وطالما حلمت بتأليف رواية أو قصص للأطفال، فلم لا تبدأين بالكتابة؟ وبهذه الطريقة يمكنك كسب بعض المال بينما يبدأ اسمك في الانتشار وتكتسبين الخبرة.

 فبفضل الإنترنيت يوجد كم هائل من العمل في مجال الكتابة الحرة. فقومِ بزيارة تلك المواقع بالإضافة إلى الصفحات التي بها الوظائف العادية و التي تحتوى على وظائف شاغرة للكتابة الحرة.

 يمكنك أيضاً الاتصال مباشرةً بالمجلات, والجرائد, النشرات الدورية التي تعجبك تعرضين عليهم المقالات التي تكتبينها والتي تعتقدين أنها قد تهمهم. وبهذه الوسيلة تعرفينهم على أسلوبك في الكتابة لتتمكني من العمل معهم في المستقبل وتكتبين في مواضيع هامة لك ولهم.

خدمات للحفلات/ سلة هدايا للشركات

هذا المشروع قامت به وبنجاح كبير إحدى السيدات في لندن بعدما تركت وظيفة مرموقة في إدارة التسويق بإحدى الشركات العالمية الكبيرة. وبدأت عملها بترتيب أفراح ثم توسعت في نشاطها ليشمل الاحتفال الذى يقوم به البريطانيون قبل ولادة الطفل، وهدايا الشركات وحالياً لديها موقعها الخاص بها على الانترنت.

 ومن خلال سمعتها الطيبة أصبحت من الموردين الأساسيين لحفلات أفراح المجتمع الهندي في لندن. وهى ليس لديها أية خبرة فنية وإنما لديها نزعة للابتكار وتقدير دقيق للجودة والأشياء الجميلة.

فهي تشترى العلب التي تضع فيها الحلوى من إيطاليا، أما الحلوى والورق والقماش المطلوب لتكوين الهدية فهي تجدها في انجلترا. وهى توظف حالياً 4 سيدات يساعدونها وهى منشغلة تماماً وسعيدة بهذا العمل. هل لديك أية أفكار لهدايا الشركات أو سلال الهدايا مبتكره تتكون من مواد عربية أصيلة؟

تصميم الديكور

هل طالما كنت تتمنين لو عملت بهذا المجال؟ هل لديك الموهبة والذوق لذلك؟ فلم لا تبدأين بالتجربة أولاً في بيتك ليكون ذلك هو المعرض الخاص بك ثم تبدأين ببيوت الآخرين.

 إذا كان لديك الرغبة ولكنك لا تثقين في قدراتك يمكنك الاشتراك في دورات لدراسة التصميم الداخلي. وهناك العديد من الدورات التي تنظم بالمراسلة من أمريكا أو انجلترا.

هناك البعض من أفضل مصممي الديكور ولم يدرسوا المادة في أي معهد أو جامعة، وإنما لديهم موهبه تنسيق الألوان ودمج الأقمشة والنسب والتناسب معاً ليصلوا الى مزج فنى جميل.

 إذا كان لديك ثقة في موهبتك فلتبدئي بتكوين كتالوج لأعمالك وابدأ بالعمل في بيوت صديقاتك.

محاضرات في التذوق الفني

انضمت العديد من السيدات في اليمن الى دورات تدريبية ليتعلمن أكثر عن الفن. لم لا تبدأين بمحاضرات عن التذوق الفني في بيتك؟ فلتدعين إما محاضرين من الجامعات المحلية أو إن كنت طموحة يمكنك دعوة متخصصين معروفين في العديد من المجالات من الخارج أو يمكنك دعوة فنانين ليتحدثوا عن أنواع الفنون من خلال سلسلة أسبوعية.

فليكن هدفك حقبة معينة من الزمن أو أسلوب فنى معين أو موضوع أو فنان. ويمكنك تقديم دورة شاملة مثل الفن الانجليزي خلال العصور أو الفن الإيطالي: بوتيتشيللى اليوم, أو دورة متخصصة جداً عن الأثاث في عهد النهضة الإيطالية, أو السيدات بيكاسو أو كارافاجيو. أيما تختارين يجب عليك استشارة المتخصصين أولاً وأن تتناولين الموضوع بشكل عملي. قومِ بتجهيز حجرة بها عارض ضوئي ومنبر للمتحدث ومقاعد عملية للمدعوين وتأكدي من أن تقومين بتحضير مواد القراءة كلها قبل ميعاد المحاضرة وأن تخططي لحفل كوكتيل صغير قبلها.

معرض للفنون

هل انت من محبى الفنون؟ هل لديك أصدقاء أو معارف من محبى الفن؟ فلم لا تستعيرين, أو تشترين, أو حتى تستأجرين عدة لوحات من فنان صاعد على سبيل المثال وتعرضينها في بيتك وتحاولين بيعها؟

فلتحاولي تنظيم عرض خاص للفنانين الجدد الصاعدين الذين تكتشفينهم في اليمن أو بلدان أخرى. وهذا يمكن أن يحدث فقط إذا كنت واثقة من أنك تستطيعين توفير عدد من المتفرجين للمجموعة.

إن العديد من الأعمال الفنية التي تباع في الشرق الأوسط تكون من خلال العروض الخاصة هذه. يمكنك طباعة كتيب به صور للوحات المختلفة وأسعارها وأن تسوقين المعرض لتصل لأكثر عدد ممكن من المتفرجين يمكنك استضافتهم.