الرئيسيةتطوير مهنيمصادر و وسائل هامة لتعلم اللغة الإنجليزية

تحدثنا في مقال سابق عن أهمية اللغة الإنجليزية, و سنتطرق في هذا المقال إلى كيفية تعلم هذه اللغة و تحسينها بما يؤدي إلى تحسين فرصنا المهنية, حيث أن هناك العديد من الأشخاص الذي يشعرون بالإحباط لعدم قدرتهم على إتقان اللغة و تحقيق أهدافهم المتعلقة بتعلم اللغة و إتقانها. إن أول خطوات إتقان اللغة هو وضع هدفا واضحا و مخططا و مزمنا لتعلم اللغة, لأن وضع هدفا واضحا و مزمنا يساعدك على التعرف على ما تريد إنجازه, و متى ستقوم بإنجازه, كما أنه يلعب دورا مهما في تحفيزك نحو الوصول إلى مستوى التقانة في اللغة.

و هنا سنورد عددا من الأساليب الممتعة و الفعالة لتعلم اللغة الإنجليزية:

  1. انضم لموقع meetup.com
    /https://www.meetup.com

إن من أفضل وسائل تعلم اللغة الإنجليزية هو تعلم المفردات التي ستستخدمها في محادثات حقيقية مع من حولك أو في عملك, إذ أنك لست مطالبا بحفظ كل كلمات القاموس و لا بإستخدام الكلمات بالطريقة ذاتها المتبعة في القواميس. نعلم أن ممارسة اللغة مع الآخرين قد يكون شيئا مخيفا بالنسبة للكثيرين, و خاصة المبتدئين. و نعلم أنك قد تواجه أناسا يتكلمون اللغة بطريقة سريعة جدا مما يجعلك في حالة تحرج من الوقوع في خطأ أثناء المحادثة.

و لكن, مع تطور التكنولوجيا اليوم يمكنك ممارسة اللغة من بيتك مع مجموعة من الأشخاصز كما يمكنك تكوين مجموعة خاصة بك تشاركك نفس الاهتمامات و الهوايات. و موقع meetup.com هو أحد هذه المواقع و الذي يتيح لك تكوين مجموعات افتراضية تمارس معهم هواياتك محددة و منها ممارسة اللغة.

  • اقرأ  ثم اقرأ ثم اقرأ

كلما قرأت أكثر كلما امتلكت مفردات أكثر و كلما أصبحت أكثر إلماما باللغة. القراءة تتيح لك التعرف على كيفية استخدام الكلمات في جمل معينة فضلا عن  السياقات التي تستخدم فيها الكلمات المختلفة. و هناك عدد من الكتب التي يمكنك الإستفادة منها كثيرا في تطوير مفرداتك اللغوية مثل: “The Ring of McAllister” و “The Dropanchor Chronicles” و غيرها من الكتب. كما يمكنك أيضا قراءة مواقع الأخبار باللغة الإنجليزية و متابعة صفحات المشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي و الذين يكتبون باللغة الإنجليزية.

  • تحدث مع نفسك

يعد التحدث مع النفس باللغة الإنجليزية من أفضل الوسائل الناجحة لتعلم اللغة. قد تبدو هذه الطريقة طريقة مجنونة و لكنها فعالة و لها نتائج مذهلة خاصة لأولئك الذين لا يستطيعون ممارسة اللغة مع غيرهم.

  • مشاهدة أفلام مترجمة إلى الإنجليزية

إن مشاهدة أفلام مترجمة إلى الإنجليزية و ليس العربية يعد من أمتع الوسائل لتعلم اللغة, حيث أن هذه الوسيلة تساعدك على ممارسة الاستماع و إثراء مفرداتك اللغوية. كما أنها طريقة تجمع بين المتعة و التعلم في آن واحد.

عند وضعك للهدف المتعلق بتعلم اللغة عليك أن تضع أيضا عدد الساعات اليومية التي يجب عليك أن تلتزم بها لتعلم اللغة. ثم عليك أن تحدد مواردك التي ستعتمد عليها في تعلم اللغة و الأساليب المناسبة لك, و في هذا الصدد فإن هناك الكثير من المواقع التي تقدم خدمة تعليم اللغة مجانا. نذكر من هذه المواقع ما يلي:

  1. BCC Learning English
    /http://www.bbc.co.uk/learningenglish

يساعدك هذا الموقع على ممارسة مهارات الاستماع, حيث يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيديوهات و التسجيلات الصوتية لتعليم النطق, كما يضم مجموعة كبيرة من الكلمات و العبارات و دورات متقدمة في اللغة.

و تذكّر أن من أن أفضل وسائل تعلم اللغة هو الاستماع ثم الاستماع.

يزودك هذا الموقع بمهارات اللغة الأساسية و هي الاستماع و القراءة و الكتابة, كما أنه يحتوي على دروس في القواعد, و المفردات و المراسلات التجارية. و يناسب هذا الموقع المتعلمين من كل المستويات بدءا من الأطفال و حتى المحترفين.

يعد هذا الموقع من أشهر المواقع لتعلم اللغة للمبتدئين, حيث يقدم دروسا و اختبارات تفاعلية لتعلم اللغة الإنجليزية.

يتيح لك هذا الموقع تحديد مستواك في اللغة, حيث يقدم إختبارا لتحديد المستوى قبل تعلمك للغة. كما يتيح لك ممارسة اللغة بأبعاده الأساسية و هي الاستماع و القراءة و الكتابة.

من خلال هذا الموقع يمكنك تعلم اللغة من خلال مجموعة كبيرة من الفيديوهات الموسيقية و الإخبارية و غيرها. يفيد هذا الموقع أيضا في تعلم كيفية استخدام الكلمة في أكثر من سياق و كيفية التحدث باللغة بالطريقة الصحيحة.

يحتوي هذا الموقع على أكثر من 10,000 فيديو يشمل مواضيعا في الأعمال, و الإعلام, و مواضيعا إجتماعية, و السفر, و أكاديمية و تلك المواضيع المتعلقة بالأطفال. يساعدك هذا الموقع على تحسين مهارات النطق و القواعد لديك. كما يتيح لك هذا الموقع ممارسة التحدث.

يتيح لك هذا الموقع تعلم أفضل العبارات الإنجليزية التي يمكن استخدامها في عدة مجالات, بما فيها المقابلات الوظيفية.

يقدم هذا الموقع عددا من وسائل تعلم اللغة المتعلقة بالصوتيات, و الاستماع, و النطق, و الجمل, و القراءة … إلخ. كما أنه يحتوي على اختبارات لتعرف على مستواك و مدى التحسن و التقدم الذي تحرزه في تعلم اللغة.

هذه كانت أهم و أفضل المواقع على الإنترنت التي يمكنك من خلالها تعلم اللغة بمختلف مجالاتها.

و هنا ننوّه أنه و عند تعلمك للغة عليك أن تركز على أربع مهارات أساسية يتعين عليك إتقانها و هي الاستماع و القراءة و الكتابة و النطق و ذلك من خلال الاستعانة بعدد من المصادر و الأدوات التعليمية كما في المواقع أعلاه.

و للتذكير, فإنه بإمكانك  تعلم اللغة الإنجليزية من المنزل من خلال عدد من الوسائل. نذكر منها ما يلي:

  1. مشاهدة الفيديوهات و التلفاز باللغة الإنجليزية
  2. ممارسة الكتابة باللغة الانجليزية بشكل يومي.
  3. ممارسة اللغة مع الأصدقاء و المقربين.
  4. تحميل ألعاب وتطبيقات على موبايلك تفيد في تعلم اللغة, حيث يوجد الكثير من هذه الألعاب التي يمكن تحميلها عبر تطبيق غوغل بلاي.
  5. تعلم اللغة من خلال مواقع الإنترنت.

أما فيما يتعلق بحفظ الكلمات, فإن أفضل وسيلة لحفظ الكلمات بسهولة و تقليل احتمال نسيانها هو أن تحفظ هذه الكلمات ضمن عبارة أو جملها ثم تمارسها بشكل يومي.

و في الأخير يمكننا القول بأن هذه هي أهم الخطوات و الممارسات لتعلم اللغة الإنجليزية و تحسينها, و نأمل أن نكون قد وفقنا في تبيان الخطوات و الممارسات الهامة لإتقان اللغة.