الرئيسيةمسار مهنيخطة تطبيقية لتحقيق الهدف المهني
مسار مهني

خطة تطبيقية لتحقيق الهدف المهني

في هذا المقال سنتعلم كيفية وضع خطة لتحقيق أهدافنا المتعلقة بحياتنا المهنية. و هذه المهارة نحتاجها جميعا من أجل الإنتقال بأحلامنا من مربع الأماني إلى واقع ملموس و نتائج متحققة. و سنعتمد في هذا المقال الأسلوب التطبيقي, حيث أنه سيحوي خطوات عملية و تمارين لنخرج بفائدة كبيرة في هذا المجال.

مع بداية العام الجديد, ألم تسأل نفسك ما الوضع أو المستوى الذي ستصبح عليه مع نهاية هذا العام؟ ألم تسأل نفسك عما إذا كنت ستظل على ما أنت عليه أم لا؟ كل منا لديه حلم يتمنى لو أن بإمكانه أن يراه حقيقة ماثلة أمام عينيه, فقد يكون هذا الحلم وظيفة, أو ترقية, أو مستوى معيشي أو تعليمي أفضل. أيّاً كان حلمك فسيظل هذا الحلم مجرد وهم إن لم تعمل بجهد و تضع خطة منطقية لإخراج هذا الحلم من عالم الخيال إلى عالم الواقع والحقيقة. و هذا ما سنعمل عليه من خلال هذا المقال, حيث أنّا سنضع خطة نسير عليها طيلة هذا العام لنحسن من مستوانا المهني.

قبل البدء بوضع خطة فإن أول ما نحتاج إليه هو التعرف على ما نريد أن نحققه في المستقبل, ثم التعرف على ذواتنا, أي التعرف على المستوى و المهارات و الإمكانات التي نمتلكها حاليا, ثم اسأل نفسك ما الذي ينقصني لكي أحقق الهدف الذي أود بلوغه, اسأل نفسك ما هي المهارات التي أحتاج أن أنميها, ما هي الوسائل التي يجب أن أستخدمها, ما هي الخيارات المتاحة لديك, كم عدد الساعات اليومية التي عليك أن تكرسها من أجل الوصول إلى الهدف.

قبل البدء في وضع الخطة يجب على كل واحد منا أن يجيب أولا عن الأسئلة التالية :

السؤال الأول: ما هو الهدف الذي أسعى لتحقيقه؟

عند إجابتك عن هذا السؤال يجب أن تتذكر أن هدفك يجب أن يكون واقعيا. اعمل من خلال إجابتك عن هذا السؤال على تحويل حلمك إلى هدف. فمثلا قد يكون حلمك أن تحسن من مستواك المادي, فتحسين المستوى المادي كلمة مطاطية ستبقى أمنية إن لم تحولها إلى هدف. و لتجعل هذا الحلم هدفا قابلا للتحقق ستقول هدفي أن أحصل على وظيفة مدير موارد بشرية في منظمة مرموقة, أو أن أفتتح متجرا للإكسسوارات الإلكترونية, أو أن أبدأ ببيع منتجات على الفيس بوك.

السؤال الثاني: ما الذي ينقصني لكي أحقق هذا الهدف؟

قد يكون ما ينقصك هو المال, أو استخدام الحاسوب, أو اللغة أو غيرها. حاول أن تجيب عن هذا السؤال أيضا قبل الإنتقال إلى السؤال الثالث.

السؤال الثالث: كيف أحصل على ما ينقصني؟

قد تكون الإجابة الإقتراض من مؤسسة لدعم المشاريع الريادية, أو الإلتحاق بمعهد للغات, أو الحصول على شهادة الماجستير أو غيرها. تذكّر أن الإجابة تختلف باختلاف الهدف الذي وضعته لنفسك.

السؤال الرابع: كم أحتاج من الوقت للحصول على الأدوات التي تساعدني في البدء بتنفيذ الهدف؟

شهر, ستة أشهر, سنة أو أكثر.

السؤال الخامس: كم من الوقت الذي أحتاجه لتحقيق الهدف؟

سنة, سنتان, ثلاث …إلخ.

السؤال السادس: كم الساعات اليومية التي يجب أن أقضيها لتحقيق الهدف أو الحصول على الأدوات التي ستعينني على تحقيق الهدف؟

يجب عليك أن تقرأ الأسئلة جيدا و أن تأخذها بمحمل الجد و أن تجيب عليها بالإجابات المناسبة.

الآن سننتقل إلى وضع الخطة بناء على إجاباتنا للأسئلة السابقة. و في الأسفل نموذج للخطة التي سنعمل عليها:

نأمل أنك قد حصلت على صورة واضحة حول كيفية وضع الهدف موضع التنفيذ و العمل على تحقيقه. ابدأ الأن ليكون هذا العام عاما منظما بالنسبة إليك و واعدا بالخير. لا بد و أن ترى نتيجة لخطتك إذا ما التزمت بها و ثابرت على تنفيذها.

و في الأخير, اعلم أن الخطة هي المفتاح الأساس و الخطوة الأولى نحو تحسين حياتك المهنية و الخاصة معا, و بدونها ستصبح مشتتا و عاجزا و ستبقى كما أنت عليه الآن. بالخطة سوف لن تسلم نفسك لليأس و ستصبح أكثر سعادة و نجاحا.

 فقط ابدأ.