الرئيسيةعن المقابلاتالتحضير لمقابلة عمل باللغة الإنجليزية – بعض الإرشادات
عن المقابلات

التحضير لمقابلة عمل باللغة الإنجليزية – بعض الإرشادات

تعدّ عملية التحضير لمقابلات عمل باللغة الإنجليزية واحدة من أكبر التحديات التي يواجهها الكثير من الباحثين عن عمل  في الجمهورية اليمنية, و خصوصاً أولئك الذين يعانون من قصور في إجراء المحادثات المهنية باللغة الإنجليزية و حتى أولئك الذين لم تتاح لهم ممارسة اللغة الإنجليزية رغم تعلمهم إياها.

إن مقابلات العمل باللغة الإنجليزية لا تشكل هاجساً لغير الناطقين بها فحسب, بل حتى للناطقين بها و الذين لم تتاح لهم الفرصة للتدرب على هذا النوع من المقابلات أو المشاركة في بعض هذه المقابلات للتعرف على طبيعتها و من ثم تنمية قدراتهم في هذا الجانب.

إن جميع مراحل التقديم للوظيفة كالبحث عن وظيفة, و صياغة السيرة الذاتية و رسالة التغطية و غيرها من الأمور تعد من الأمور الهامة و التي قد تكون صعبة أيضاً, و لكنك تستطيع الحصول على مساعدة في أغلبها من خلال الإستعانة بمصادر و وسائل متعددة كموقع يمن كرير سنتر الذي يعمل جاهدا من خلال فريق عمل من ذوي الخبرة و الإختصاص لمساعدة الباحثين عن عمل في اليمن في التغلب على الكثير من التحديات في هذا الصدد و اكسابهم المعارف و وسائل التزود بالمهارات اللازمة التي من شانها أن تعزز فرصهم نحو الوصول إلى الوظيفة التي يسعون للحصول عليها.

و تعد مقابلات العمل باللغة الإنجليزية واحدة من أهم مراحل التقديم للعمل و أصعبها, إذ أنها تعتبر مسؤولية المتقدم للوظيفة وحده, كما أن وسائل التدريب على مثل هذه المقابلات تعد شحيحة نوعاً ما و أكثرها قد لا تلبي احتياجات الباحث عن وظيفة لآنها تتطلب إجادة المحادثات و المفاوضات المهنية بطلاقة و الإلمام بجميع الأسئلة المتوقعة باللغة الإنجليزية و الإجابة عليها.

و بسبب أهمية المقابلات الوظيفية باللغة الإنجليزية – حيث أن أكثر الوظائف الجيدة في اليمن تجرى المقابلات بشأنها باللغة الإنجليزية – سنقدم من خلال هذا المقال أهم الخطوات و الإجراءات اللازمة – بالإضافة إلى عدد من الأسئلة المتوقعة و فيديوهات تعليم المقابلات باللغة الإنجليزية و كيفية الإجابة عليها –  لتعزيز قدرتنا على تجاوز هذا النوع من المقابلات.

حدد مستواك في اللغة الإنجليزية

يعدّ التهرب من الإقرار بمستوانا في اللغة الإنجليزية من خلال التفاخر أو بسبب الخجل عما سيقوله غيرنا عنّا من أسوأ الأمور التي تحدد مدى جديتنا نحو الرغبة في تعزيز قدراتنا في تجاوز مقابلات العمل باللغة الإنجليزية.

كما أن التقليل من شأن مدى أهمية تحديد مستوانا اللغوي الذي يمكننا من تحديد جوانب القصور التي يجب تغطيتها من الأمور التي لا تساعدنا على تجاوز مقابلات العمل باللغة الإنجليزية.

فالتفاخر قد يضعك في موقف محرج في حال لم تفهم ما قاله صاحب  العمل أثناء المقابلة وطلبت أن يعيد شرح جملته، وأمّا التقليل من مهاراتك وإمكانياتك فقد يضيّع عليك فرصة عمل مميزة تتطلب مستوى متقدّما في اللغة. لذا، إن أول خطوات التحضير لمقابلات العمل باللغة الإنجليزية هو تحديد مستوانا في اللغة الإنجليزية.

دوّن إجابات الأسئلة الأكثر شيوعا

يميل معظم أرباب العمل والشركات لطرح أسئلة متشابهة في المقابلات الوظيفية، سواءً كانت هذه المقابلات بالعربية أو الإنجليزية أو أيّ لغة أجنبية أخرى. لذا يمكنك التحضير لهذه الأسئلة والإجابة عنها ورقيًا قبل الذهاب إلى المقابلة، ومن ثمّ التدرّب عليها ومراجعتها.

 تتضمّن هذه الأسئلة في الغالب استفسارات حول خبرتك العملية السابقة، دوافعك للعمل في هذه الشركة أو المؤسسة، ومؤهلاتك الأكاديمية.

من الجيّد أيضًا أن تتدرب على الحديث عن نقاط قوّتك والأسباب التي دفعتك لترك وظيفتك السابقة.

إن تدربت على الإجابة عن هذه الأسئلة باللغة الإنجليزية، فسوف يصبح إجراء المقابلة أمرًا أكثر سهولة وأقلّ إثارة للخوف والتوتر، وستزيد فرص حصولك على الوظيفة بلا شكّ.  

تخلّص من التوتر

سواء كنت ستجيب على أسئلة المقابلة الشخصية باللغة الإنجليزية أو العربية فإن أول شيء يجب أن تفعله هو التخلص من التوتر والقلق الذي ينتاب الغالبية في مثل هذه المواقف، لأن التوتر في هذه الحالات سيؤثر عليك وسيبدو بوضوح حتى لو كنت متمكن من لغتك الإنجليزية على أكمل وجه، وبالتالي هذا التوتر لن يساعدك على الحديث لا بالعربية ولا بالإنجليزية.

وللتخلص من التوتر دائمًا كن على ثقة بنفسك وبإمكانياتك وأن الأشخاص الأخرين الذين يتقدمون للوظائف ويحصلون عليها ليسوا بأفضل منك، كذلك حافظ على هدوئك واسترخائك قدر الإمكان ولا تكن على عجلة من أمرك وحاول الوصول إلى مكان المقابلة قبل الوقت المحدد.

لغة الجسد

عليك أن تبذل كلّ جهدك لإثارة إعجاب صاحب العمل أثناء المقابلة الوظيفية، وتلعب لغة الجسد دورًا مهمًا في ذلك، بل إنها في الواقع أكثر أهمية في المقابلات التي تُجرى بلغة أخرى غير لغتك الأم، لأنها تسهّل عليك الكثير من الأمور، فالابتسامة خلال المقابلة لغة عالمية يفهمها الجميع وتعطي عنك انطباعًا بأنك شخص متفائل ومقبل على الحياة.

 كذلك الأمر بالنسبة للمصافحة أو التواصل البصري. أحسن استغلال يديك وتعابير وجهك لتظهر مدى ثقتك بنفسك وبأنك الشخص المناسب لفرصة العمل هذه.

الإنصات الجيد

يكمن السرّ وراء مقابلات العمل الناجحة في الإنصات الجيّد لما يقوله محدّثك، وهو في هذه الحالة المسؤول عن توظيفك. وتزداد أهميّة الاستماع في حال كانت المقابلة بلغة غير لغتك الأم، فلن تتمكن من الإجابة بشكل صحيح، ما لم تنصت جيّدًا وتفهم السؤال المطروح عليك.

لا تشعر بالحرج من أن تطلب من محدّثك أن يتحدث ببطء لتحسين نوعية التواصل بينكما، وكرّر السؤال في عقلك قبل الإجابة عنه، حدّد الكلمات المفتاحية التي وردت في السؤال واحرص على أن تضمّنها في جوابك.

تدرّب

قبل أن تتجه إلى تلك المقابلة الوظيفية باللغة الإنجليزية، حاول أن تعوّد أذنك على سماعها ولسانك على النطق بها. استمع إلى أغنيات أجنبية، شاهد مسلسلاً أو فيلمًا باللغة الإنجليزية، وتحدّث مع ناطقين بها. عليك أن تعتاد عليها وعلى التحدث بها حتى لا تواجه صعوبة أثناء المقابلة.

يمكنك أيضًا التدرّب مع أحد أصدقائك على الإجابة عن أسئلة في مواقف مختلفة بالإنجليزية. يمكنك البدء بذلك قبل أسبوع على الأقل من موعد المقابلة، ممّا سيجعلك أكثر ارتياحًا في استخدام هذه اللغة ويكسر حاجز الخوف لديك.

خمّن الأسئلة التي ستواجهها و حضّر تلك التي ستوجهها أنت

يمكنك تخمين الأسئلة التي ستواجهها و من ثم تحضير إجابات لها من خلال الاطلاع على الوصف الوظيفي للوظيفة الشاغرة و المهارات و المسؤوليات المطلوبة لشغل الوظيفة.

و من المرجح أيضاً أنه سيتاح لك الأمر لطرح بعض الأسئلة، ومن أجل ذلك حدد مسبقًا ما هي الأسئلة التي يمكن أن تسألها.

وكنصيحة حاول أن تكون تلك الأسئلة متعلقة بمجال العمل وتوضح من خلالها مدى اهتمامك بالحصول على هذه الوظيفة أو الغاية التي تجري من أجلها المقابلة، ولا تسأل عن مواضيع مثل الراتب والعطل السنوية والإجازات فهذه أشياء ثانوية ويمكن الحديث عنها لاحقًا عندما يتم قبولك.

لا تندفع في الإجابة

عندما تواجه أول سؤال في المقابلة باللغة الإنجليزية فلا تتوتر و تندفع بالإجابة, فليس هناك ما يدعو للذعر.

خذ 10 أو 20 ثانية من الوقت حتى تكون متهيئا للتعامل باللغة الإنجليزية. لا تخف من هذا الصمت القصير، و عندما لا تفهم السؤال، قم بطلب التوضيحات اللازمة.

تأكد من سيرتك الذاتية

بما أنك دخلت مرحلة إجراء المقابلة الشخصية فهذا يعني أنه سبق وقدمت سيرتك الذاتية وتم قبولها وبناءً على هذا القبول تم دعوتك لهذه المقابلة, لذا من الضروري أن تعيد الاطلاع وقراءة سيرتك الذاتية أكثر من مرة قبل المقابلة، اعرف ما كتبته حول شخصيتك ومهاراتك وإمكانياتك وعملك السابق ودراستك في السيرة الذاتية حتى يكون كلامك خلال المقابلة متطابق مع ما كتبته، وبالتالي يأتي كتأكيد على سيرتك الذاتية.

تعلّم بعض الجمل و العبارات المعقدة التي من المحتمل استخدامها في المقابلة

الأمر لا يتعلّق بعدد الكلمات التي ستستخدمها أثناء المقابلة، وإنما بنوعيتها. في حال اكتفيت باستخدام كلمات بسيطة وتراكيب أولية فلن تتمكّن من إبهار صاحب العمل، لكن في حال تعلّمت بعض الجمل والتعابير المهنية المعقدة، واستخدمتها على النحو الصحيح أثناء المقابلة، ستترك انطباعًا أقوى لدى الطرف الآخر.

 لكن احذر، فهذه الخطوة عبارة عن سلاح ذو حدّين، لا تبالغ كثيرًا في استخدام مثل هذه التعابير فتختلط عليك الأمور وتسيء استخدامها ممّا قد يسبّب لك الإحراج.

أسئلة المقابلة و الإجابة عنها

يعد هذا الجزء هو الأهم فيما يتعلق بالمقابلة الشخصية والذي يشغل بال الكثيرين ويسبب لهم الكثير من القلق والتوتر. في الحقيقة لا يوجد أسئلة محددة يمكن الاعتماد عليها، فلا أحد يعلم ما هي الأسئلة التي قد تخطر على بال الجهة التي تجري معها المقابلة، وبالتالي ما الذي قد يطرحوه عليك من أسئلة لا في اللغة العربية ولا في اللغة الإنجليزية.

ولكن يمكن تخمين بعض من هذه الأسئلة ولا بد من الانتباه جيدًا على أنها تبقى تخمينات، وبالتالي لا تتفاجأ إن طرحوا عليك أسئلة أخرى غير هذه الأسئلة التي تتدرب عليها. سنحاول هنا في هذا القسم من مقالنا تخمين أكثر الأسئلة شيوعًا في المقابلات الشخصية وما هي الإجابات المقترحة لها، طبعًا نقصد الأسئلة التي قد تكون باللغة الإنجليزية.

من الضروري أولًا قبل التعرف على هذه الأسئلة التأكيد على ضرورة تحسين لغتك الإنجليزية عمومًا، لأن مثل هذه الحيل وتخمين الأسئلة التي قد نواجهها والاطلاع على إجاباتها مسبقًا لا تفيد كثيرًا في معظم الحالات، وإن حصل ونجحت معنا من الصعب ضمان عواقبها.

هذا بالإضافة إلى أنه إن تم قبولنا في العمل، من المحتمل أن نواجه مواقف أخرى خلال القيام بالمهام المطلوبة منا في العمل وبالتالي نضطر للحديث باللغة الإنجليزية، وهذا ما دفعنا للتأكيد على ضرورة العمل على تحسين اللغة الإنجليزية عمومًا، نظرًا لأهميتها الكبيرة في عالم المال والأعمال.

كما ذكرنا آنفا فإنه من الصعب تحديد ما هي الأسئلة التي قد تواجه الشخص أثناء المقابلة الشخصية، فضلًا عن أن الأسئلة ذاتها يمكن أن يكون لها الكثير من الاحتمالات، حيث أن كل سؤال يمكن طرحه بأكثر من صيغة واحدة.

قد تواجه أسئلة مثل: “tell me about yourself” “speak about yourself” “what about yourself”

كل هذه صيغ مختلفة لسؤال واحد هو “تكلم عن نفسك”، الإجابة عن مثل هذه الأسئلة تكون عبر الحديث عن نفسك ودراستك إن كنت قد تخرجت حديثًا وكذلك الحديث عن عملك السابق إن كنت عملت لدى جهة أخرى، هذا بالإضافة إلى مهاراتك وإمكانياتك في مجال عمل الشركة.

عمومًا خلال الإجابة على أي من الأسئلة وخاصة إذا كنت تجيب باللغة الإنجليزية من المستحسن أن تتبع قاعدة المختصر المفيد، باعتبار إن إمكانياتك في اللغة الإنجليزية محدودة وبالتالي لا داعي من الإطالة في الحديث حتى لا ترتكب الكثير من الأخطاء اللغوية خلال كلامك. لذلك تحدث باختصار واذكر فقط المعلومات التي ترى أنها مهمة للطرف الذي تجري معه المقابلة.

أسئلة أخرى قد تطرح عليك مثل “what are your strengths” والمقصود بها ما هي نقاط قوتك، هنا من الضروري أن تتكلم عن الأشياء والأمور التي يمكنك فعلها ضمن مجال عمل الشركة والتي ترى أنه من الضروري أن يعلموا بها، كأن تقول:

 “I believe my strongest trait is my attention to detail. This trait has helped me tremendously in this field of work”

 وتعني هذه العبارة “أحد أكثر نقاط القوة لدي هي أني أعطي الكثير من الانتباه للتفاصيل وهذه الصفة جعلتني أطور من نفسي كثيرًا في مجال العمل.

بالتأكيد هناك عشرات الاحتمالات الأخرى التي يمكن أن تجيب بها على مثل هذا السؤال وغيره من الأسئلة، الأمر كما قلنا يعتمد على مدى قوة لغتك الإنجليزية أكثر من مجرد الاطلاع على بعض الإجابات المعدة مسبقًا.

البحث أونلاين حول كيفية إجراء المقابلات الوظيفية

بعملية بحث بسيطة في يوتيوب أو جوجل، عن مصطلح “مقابلة باللغة الإنجليزية” ستجدون الكثير من الفيديوهات و المصادر المفيدة في هذا الجانب لتعلم المزيد.