الرئيسيةالبحث عن وظيفةكيف تبحث عن وظيفة

يعد البحث عن وظيفة جديدة عملا صعبا, ولكل منا دوافعه المختلفة في البحث عن وظيفة, فهناك من قرر بأن يغير مجاله المهني, و هناك من يريد الإستمرار في نفس مجاله المهني. و أيا كانت دوافعنا في البحث عن وظيفة, فنحن حتما قد قررنا بأن نصنع تغييرا ما في حياتنا المهنية, و هذا التغيير يستوجب منا البحث عن الأدوات و المصادر المناسبة للحصول على الوظيفة.

و قبل البدء في البحث عن الوظيفة فعليك أولا أن تقارن بين إنجازاتك الماضية في مجال العمل و بين ما تود تحقيقه في المستقبل. فكّر بالمهارات و القدرات التي تمتلكها و تلك القدرات و المهارات التي تحتاج إلى تطويرها و اكتسابها للوصول إلى المرحلة التالية من حياتك المهنية. ثم بعد كل ذلك حدد ما هي أدوات البحث عن الوظيفة, فقد تكون هذه الأداة علاقات عامة, أو موقع للإعلان الوظيفي, أو صحيفة, أو زيارة ميدانية لجهات العمل, أو غيرها م الوسائل و الأدوات المتاحة اليوم.

خطوات البحث عن وظيفة

إن أول ما يجب علينا القيام عند البحث عن وظيفة هو تحديد المجال الوظيفي و نوع الوظيفة الذي يتسق مع مهاراتنا و مؤهلاتنا و خبراتنا. فقد يكون هذا المجال هو المجال الإداري, أو الفني, أو الميداني أو غيرها من المجالات.

للأسف فإن هناك العديد من الباحثين عن الوظيفة الذين يقدمون لأي وظيفة يتم الإعلان عنها – حتى و إن كانت لا تتناسب مع مجال تخصصه أو المجال الذي يمتلك فيه الحد الأدنى من متطلبات هذا المجال – و هذا يعني جهد كبير مقابل نتائج غير مرضية.

عند تحديد نوع الوظيفة التي ستبحث عنها, قم بتحديد الحد الأدنى من الراتب الذي تتوقعه, و من ثم قم بالتقديم لتلك الوظائف أو أماكن العمل التي ستعطيك الحد الأدنى من الأجر أو الراتب الذي ستقبل به, بدلا من تضييع وقتك في البحث و التقديم لوظائف قد لا تقبل بها في نهاية المطاف.

بعد تحديد نوع الوظيفة التي تود أن تقدم لها, سيتعين عليك تحديد الوسائل و المصادر التي ستبحث من خلالها عن الوظيفة المناسبة, و إليك عدد من أهم الوسائل  للبحث عن وظيفة في سوق العمل اليمني:

وسائل البحث عن وظيفة:

في هذه المرحلة سنسرد لك بعض الوسائل الهامة التي يمكنك من خلالها البحث عن الوظيفة المناسبة:

موقع يمن إتش آر

https://yemenhr.com/

يعد موقع يمن اتش آر مصدر الوظائف الأول في اليمن, حيث أن معظم الوظائف الشاغرة لدى الكثير من المنظمات و الشركات المحلية و الدولية العاملة في اليمن, يتم عرضها على هذا الموقع.

و الجدير بالذكر هنا, هو أن هذا الموقع لا يعد طرفا في عملية التوظيف و لا يلعب أي دور في اختيار المتقدمين لأي وظيفة معلنة, حيث  يقتصر دور هذا الموقع على عرض الوظائف الشاغرة من قبل جهات العمل المختلفة, و تسهيل عملية البحث عن الوظيفة المناسبة و التقديم لها.

و يمكنك البحث عن الوظيفة المناسبة عبر موقع إتش آر من خلال أكثر من طريقة:

الطريقة الأولى:

يمكنك البحث عن آخر الوظائف الشاغرة من خلال استعراض قائمة “وظائف” “Recent Jobs” و التي تظهر في الصفحة الرئيسية لموقع يمن اتش آر, حيث تعرض هذه القائمة آخر الوظائف الشاغرة تنازليا من أحدث وظيفة شاغرة إلى أقدم وظيفة شاغرة.

 كما يمكنك البحث عن الوظيفة المناسبة بحسب المنظمة أو الشركة التي تود العمل لديها من خلال النقر على عنوان “Company” و اختيار جهة العمل التي ترغب أن ترى آخر وظائفها الشاغرة , حيث تتيح هذه الخاصية البحث عن أي وظيفة شاغرة  لدى جهة عمل معينة دون غيرها.

كما أن هناك أيضا خاصية أخرى تتيح لك البحث عن الوظائف الشاغرة وفقا للمدينة أو المنطقة. فإن كنت تريد أن تبحث عن تلك الوظائف الشاغرة في مدينة صنعاء فقط على سبيل المثال فما عليك سوى النقر على خيار “Location” ثم اختيار مدينة صنعاء.

و تتيح لك هذه الخاصية أيضا البحث عن الوظائف الشاغرة في أكثر من مدينة محددة و ليس مدينة أو منطقة واحدة فقط, فإن كنت تريد مثلا البحث عن الوظائف الشاغرة في كل من صنعاء, و عدن, و الحديدة, فما عليك سوى النقر على خيار “Location” ثم قم بتحديد المدن الثلاث التي أوردناها آنفا كمثال لتظهر لك بعد ذلك تلك الوظائف الشاغرة في هذه المدن فقط دون غيرها.

الطريقة الثانية:

يتيح لك موقع يمن اتش آر أيضا إمكانية البحث عن الوظيفة بحسب المجال, أو نوع الوظيفة, و ذلك من خلال النزول إلى القائمة المسماة ب “Jobs by industry”, و اختيار آخر الوظائف الشاغرة في المجال الذي يتناسب معك. فإن كنت تريد البحث عن الوظائف الشاغرة في مجال المحاسبة و المالية مثلا دون سواها, فما عليك سوى النقر على خيار “محاسبة/مالية” “Accounting/Finance” المدرجة ضمن هذه القائمة.

يمن اتش آر على فيس بوك:

هناك أيضا بعض الوظائف التي يقوم موقع يمن اش آر بإنزالها على حسابه في الفيس بوك و الذي يمكن الوصول إليه عبر الرابط التالي: Facebook.com/yemenhr/ أو من خلال النقر على خيار “On Facebook” الموجود أسفل موقع يمن اتش آر. Yemenhr.com

تنويه:

نحب أن ننوه هنا بأنه عند النقر على الوظيفة الشاغرة المدرجة في موقع يمن اتش آر, فإن جهات العمل المعلنة عند إنزالها لأي وظيفة شاغرة تقوم بتحديد كيفية التقديم للوظيفة نهاية الإعلان الوظيفي إما من خلال بريدها الإلكتروني, أو موقعها الإلكتروني, أو غيرها من الوسائل. كما أنها تحدد نهاية الإعلان الوظيفي الوثائق المطلوبة, حيث أن بعض جهات العمل تشترط  إلى جانب إرسال السيرة الذاتية إرسال رسالة تغطية, الشهادة الجامعية, الشهادة الثانوية, رسالة تزكية أو غيرها من الوثائق. كما أن بعضها تشترط وضع اسم الوظيفة و رقمها كعنوان لرسالة التقديم عبر بريدها الإلكتروني. لذا يجب التركيز على الشروط و كيفية التقديم التي تضعها جهة العمل صاحبة الوظيفة الشاغرة, حيث أن الإخلال بواحدة من هذه الشروط قد تحرمك من فرصة التواصل معك, ناهيك عن النظر إلى سيرتك الذاتية من قبل جهة العملة صاحبة الوظيفة الشاغرة.

العلاقات العامة

تلعب العلاقات العامة دورا كبيرا في الحصول على الوظيفة المناسبة, و يعتمد عليها العديد من الأشخاص للحصول على الوظيفة المناسبة في مجال تخصصهم. و هنا تحتاج إلى تطوير شبكة من العلاقات مع جهات العمل المختلفة و مع مكاتب الإعلان عن الوظائف و التي ستساعدك في الحصول على الوظيفة المناسبة.

الصحف و المجلات

هناك جهات عمل تحب أن تعلن عن وظائفها في الصحف و المجلات, و تعد الصحف و المجلات واحدة من أهم مصادر البحث عن وظيفة.

مواقع جهات العمل

يمكنك البحث عن المواقع الإلكترونية للعديد من المنظمات أو الشركات التي تود العمل لديها, و من ثم التواصل المباشر معها و تقديم سيرتك الذاتية. و ذلك من خلال زيارة مواقع هذه الشركات ثم الذهاب إلى صفحة “تواصل معنا” أو صفحة “العمل معنا”.

مواقع التواصل الإجتماعي

تعد مواقع التواصل الإجتماعي اليوم واحدة من أهم وسائل البحث عن وظيفة, حيث يمكنك من خلال هذه المواقع التواصل المباشر مع جهات عمل مختلفة أو بناء شبكة علاقات مع أشخاص قد يساعدونك في الوصول إلى جهة العمل المناسبة.

كانت هذه هي أهم وسائل البحث عن وظيفة في سوق العمل اليمني, و التي نأمل بأن تساعدك في جعل عملية البحث عن وظيفة أكثر تنظيما و سلاسة.