الرئيسيةمسار مهنيكيف أتعامل مع مديري السيء في العمل

قد يواجه البعض منا مديراً أو مشرفا سيئا في العمل. و قد يكون هذا المدير أو المشرف هو السبب الرئيس في عدم حبك للعمل, و لكن هناك عدد من الخطوات التي يمكن أن تفيدك في التعامل مع هكذا نوعية من المدراء و هي:

  1. تعرف على الأشياء التي يحبها هذا المدير و اعمل على إنجازها, فمثلا قد يميل هذا المدير إلى إنجاز العمل قبل الوقت المحدد.
  2. احرص على ألا يؤثر هذا المدير على عملك سلبا و تعامل معه بإيجابية.
  3. احرص على إنجاز الأعمال و المهام قبل أن يطلب هو منك ذلك.
  4. تعرف على الحدود و القواعد التي لا يحب المدير أن تتجاوزها و اعمل على الإلتزام بها.
  5. تصرف بروح القائد القادر على حل المشكلات و التعامل معها بإيجابية.
  6. حاول أن تتجنب العمل مع رؤساء سيئين في المستقبل قدر الإمكان.

و هنا علينا أن نشير إلى أن أي عمل لا يخلو من المنغصات أو السلبيات فقد تكون هذه السلبيات قلة المردود المالي و عدم كفايته لمتطلبات الحياة اليومية, أو أن العمل لا يطور مهاراتك و قدراتك, أو أن بيئة العمل بيئة سلبية و طاردة, أو أن العمل لا يتيح لك إحراز تقدما مهنيا و الحصول على ترقيات و غيرها من الأمور و السلبيات. و لكن اعلم أن نجاحك يكمن في قدرتك على التغلب على مثل هذه المنغصات و محاولة التكيف معها إن كان من الصعب التغلب عليها كمرحلة عليك تجاوزها.

عليك أن تخلق بيئة عمل إيجابية لنفسك. عليك أن تكون مبادرا. اجعل عملك جزءا من حياتك الذي يستحق الإهتمام و الإبداع مهما كانت السلبيات.

إن التعامل مع الرؤساء السيئين في العمل – مهما كانت مساوئه – إلا أنه قد يكسبك مهارات مهنية إضافية كمهارة إدارة المشاكل و حلها, و إدارة الأشخاص. و الجدير بالذكر هنا, أنه ينبغي  عليك أن تحرص على أن تكون أهدافك المهنية متماشية مع أهداف الشركة التي تعمل بها و أن تبذل في سبيل تحقيق تلك الأهداف أقصى جهد ممكن دون الإلتفات إلى أي منغصات قد تحدث في العمل.

إن العمل في بيئة عمل مضطربة و مقلقة يتطلب منك مهارات في إدارة الصراعات و الإختلافات وكثيرا من الصبر, و في حال زادت هذه الضغوط فعليك أن تبدأ فورا بالبحث عن مكان آخر أفضل للعمل فيه و تقديم أفضل ما عندك.

و في المقابلات الوظيفية قد تواجه أسئلة من هذا القبيل مثل ” هل واجهت يوما ما مشكلة مع مديرك, و كيف قمت بحلها؟” و “كيف تعاملت مع مشرفك السيء في العمل؟”. مثل هذه الأسئلة تتطلب إجابات تظهر من خلالها مدى إيجابيتك و قدرتك على التعامل بإيجابية مع مثل هذا المواقف, بالإضافة إلى قدرتك في حل المشاكل.

و في الأخير, تذّكر الملاحظات التالية عند تعاملك مع مدير سيء:

  1. لا تتصادم مع مديرك.
  2. ابذل ما في وسعك لتطوير نفسك و عملك.
  3. تعرف على إيجابيات مديرك و عيوبه.
  4. اجعل تحقيق أهداف الشركة من أولوياتك مهما ساءت الأمور.
  5. اعلم أن رزقك بيد الله.