الرئيسيةالسيرة الذاتيةأهم المهارات التي يجب كتابتها في السيرة الذاتية
السيرة الذاتية

أهم المهارات التي يجب كتابتها في السيرة الذاتية

تنطوي كتابة السيرة الذاتية على عملية موازنة صعبة، إذ يتعيّن عليك أن تبقيها قصيرة ومختصرة، لكن يجب أيضًا أن تضمّن معلومات قيّمة تجذب الانتباه إليك، فكيف تفعل ذلك يا ترى؟

عند مراجعة سيرتك الذاتية، يلتفت أرباب العمل في كثير من الأحيان إلى المهارات الوظيفية التي تمتلكها، لذا من المهمّ أن تحسن اختيار المهارات التي تتناسب مع الوظيفة التي تتقدّم إليها، فلكلّ وظيفة مهاراتها الخاصة. إن كنت راغبًا في العمل عن بعد مثلاً، ستكون مهارات الكتابة والتواصل الكتابي من أهم المهارات التي عليك أن تمتلكها، أما في حال كنت تتقدّم للعمل بوظيفة في مجال المبيعات والتسويق، فمهارات التواصل الشفهي تعتبر أكثر أهمية من غيرها وهكذا.

سنتعرّف في مقال اليوم على أفضل المهارات التي يبحث عنها أرباب العمل، والتي يمكنك كتابتها في سيرتك الذاتية لتزيد فرصك في الحصول على وظيفة أحلامك.

أولاً: أهم المهارات الشخصية في سيرتك الذاتية

هنالك العديد من المهارات الشخصية أو الـ Soft Skills التي يمكنك كتابتها في سيرتك الذاتية، لكن بعضها أهمّ من البعض الآخر. فيما يلي مجموعة من أهمّ المهارات الشخصية التي يبحث عنها أرباب العمل عند قراءة السيرة الذاتية:

  1. مهارات حلّ المشكلات Problem Solving

مهما كانت طبيعة العمل الذي تقوم به، ستواجهك بعض المشكلات في وقت أو آخر، ولهذا السبب بالذات يهتمّ أصحاب الشركات والمؤسسات بمعرفة ما إذا كنت قادرًا على حلّ هذه المشكلات والتعامل معها بذكاء. بل هناك في الواقع بعض الوظائف التي تتمحور بشكل أساسي حول حلّ المشكلات مثل وظائف خدمة العملاء أو التقنيين، وهنا لابدّ من امتلاك مهارات متقدّمة في حلّ المشكلات.

  • مهارات التفكير الناقد Critical Thinking

تُعدّ القدرة على التفكير العقلاني والمدروس أساس التفكير النقدي، حيث يرغب أرباب العمل في توظيف أولئك الذين يمكنهم التفكير في مشكلة أو مشروع ما وتحديد أفضل الخطوات اللازمة لإتمامه. ليس هذا وحسب، فالمفكّرون الناقدون يملكون القدرة على الخروج بأساليب جديدة لتنفيذ المهام الروتينية، الأمر الذي يجعل هذه المهارة من المهارات التي لا تقدّر بثمن.

  • المرونة Flexibility

تبحث العديد من المنظمات والصناعات عن الموظفين المرنين الذين يتمتعون بالحيوية والقدرة على التكيف مع المواقف المختلفة، أو الذين يتمتعون بقدرة طبيعية على استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب والطرق للوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة.

  • مهارات التواصل Communication Skills

سواءً كانت مكتوبة أو شفوية، تعتبر القدرة على التواصل الفعّال مع مديرك في الشركة أو زملائك ومختلف العملاء والزبائن في المواقف المختلفة واحدة من المهارات القيمة التي لابدّ للموظف الناجح أن يمتلكها. فكلّما كانت مهاراتك أكبر، كانت النتائج التي تحققها في عملك أفضل.

  • مهارات العمل الجماعي Teamwork

تفرض عليك مختلف الوظائف أن تعمل من وقت لآخر مع مجموعة من الزملاء في فريق واحد، لذا يبحث أرباب العمل دومًا عن أولئك الذي يستطيعون التكيّف في بيئة العمل الجماعية، وتحقيق النتائج المرجوة. إن كنت ممن يمتلكون هذه المهارة، فلا تنسَ كتابتها في سيرتك الذاتية، وفي حال كنت تفتقر إليها، فبادر على الفور بتطويرها وتنميتها.

  • مهارات التنظيم  Organization

لا تتعلّق مهارات التنظيم بمدى ترتيب مكتبك فقط، وإنما تمتد لتشمل مدى تنظيمك في إنجاز المهام والمشاريع، بل ومساعدة زملائك في تنظيم مهامهم أيضًا، بالإضافة إلى القدرة على إدارة واجباتك بكفاءة. أما إحدى أهم الطرق التي تظهر مدى تنظيمك في السيرة الذاتية، فيكون من خلال كتابة سيرة ذاتية مرتبة ومنظّمة، إنّها إشارة قوية على امتلاكك لهذه المهارة.

  • المهارات الإبداعية Creativity

تعتبر القدرة على التفكير خارج الصندوق، والخروج بحلول إبداعية ميزة أساسية في العديد من الأدوار الوظيفية. قد تملك القدرة على النظر للأمور بطريقة مختلفة مغايرة لما يراه الآخرون، وهذه إحدى جوانب التفكير الإبداعي. فلا تتردّد في إضافتها إلى سيرتك الذاتية.

  • الذكاء العاطفي Emotional Intelligence

وهي القدرة على تحديد مشاعرك الشخصية وإدارتها بالإضافة إلى فهم مشاعر الآخرين والتعامل معها بحكمة. أمّا في بيئة العمل فيعني ذلك أن تكون متوازنًا وقادرًا على التعامل مع مختلف المواقف في عملك بعقلانية دون أن تفقد أعصابك. في الوقت الذي تعتبر فيه هذه المهارة مهمّة للجميع، إلاّ أنّها من متطلبات الإدارة الناجحة. فإن كنت تقدّم لوظيفة في مجال الإدارة، احرص على تضمين هذه المهارة في سيرتك الذاتية.

  • الاهتمام بالتفاصيل Attention to Detail

تحتاج في أيّ وظيفة للتأكد من اتباع جميع التعليمات لإتمام المهمّة التي كُلّفت بها بنجاح. وهذا الأمر مهمّ على وجه الخصوص عند العمل مع الآخرين، لذا فإنّ الدّقة والاهتمام بالتفاصيل تعدّ من أهم المهارات التي تحتاجها مهما كان المنصب الذي تتقدّم إليه.

  1. حسّ المسؤولية Responsibility

تحمُّلُ المسؤولية كاملة تجاه عملك وكذلك تجاه أخطائك هو أحد أساسيات الموظف الناجح. حيث يكره معظم أرباب العمل أن يضطرّوا لتفقّد موظفيهم والتأكد من أنهم أتمّوا مهامهم على أكمل وجه. وهو أمر لن يقوموا به في حال وقع اختيارهم على أفراد يتمتّعون بحسّ كافٍ بالمسؤولية.