الرئيسيةتطوير مهنيلماذا تعد المهارات التحليلية مهمة في عملك؟
تطوير مهني

لماذا تعد المهارات التحليلية مهمة في عملك؟

المهارات التحليلية هي نوع من مهارة حل المشاكل, حيث أنها تسمح لك بتقييم المشاكل سواء أكانت مشاكل بسيطة أو معقدة. و تتضمن هذه المهارة العديد من المهارات مثل الإهتمام بالتفاصيل, و القدرة على التفكير النقدي, و مهارات صنع القرار, و مهارات البحث من أجل تحليل مسألة أو مشكلة و التوصل إلى حل.

غالبا ما يطلب منك من يجرون المقابلات مناقشة مثال لتوضيح مهاراتك التحليلية مثل “ما هو القرار الصعب الذي اتخذته؟ أو كيف قررت؟” حيث أنهم ينتظرون منك إظهار المهارات التحليلية في إجابتك. لذلك من الجيد أن تضع في اعتبارك المشاكل التي تعمل على حلها بالإضافة إلى عملية التفكير.

الجوانب الرئيسية للمهارات التحليلية


الإنتباه للتفاصيل

الإنتباه الجيد للتفاصيل تعني القدرة على ملاحظة التفاصيل و الاحتفاظ بها و تتبعها, و هذا يعني أنه يمكنك إتباع الإرشادات بشكل صحيح, و تجنب الأخطاء في أعمالك المكتوبة, و تقييم المشاكل المعقدة بعناية. و بهذا فإن عملك سينجز بدقة و إحكام.

و يمكنك تحسين مهارة الإنتباه للتفاصيل من خلال ضبط الوقت و البيئة من حولك, كما عليك أن تطرح الأسئلة و أن تكون فضوليا فيما يتعلق بعملك و أن تتأكد من مراجعة عملك قبل تقديمه. فكلما زاد الوقت الذي تمنحه لنفسك لإنتاج أعمال عالية الجودة, كلما أظهرت مدى قدرتك على الحضور في التفاصيل.

التفكير النقدي

التفكير النقدي هو قدرتك على تقييم الوضع أو المشكلة من خلال عملية التفكير المتأني و الواضح. إن التفكير النقدي يعني أنك لا تقبل الحجج أو الإفتراضات دون سؤال, و هذا يتطلب منك تقسيم الفرضية إلى عدة خطوات ضمن عملية ما و إجراء تقييمات مستقلة. و يتطلب منك التفكير النقدي تحديد الأنماط و الحقائق و التفاصيل, كما يسمح لك باتخاذ قرار مدروس أو إيجاد حل لمشكلة صعبة.

تعد هذه المهارة مهمة لجميع المهنيين , سواء كنت طبيبا تستمع إلى أعراض قائمة المرضى, أو مصنع يعمل على الإستماع لتعليمات السلامة.

صناعة القرار

تنطوي عملية صناعة القرار على اختيار هدف معين أو مسار عمل ضمن بدائل مختلفة, و تتطلب هذه المهارة تقييما دقيقا للوضع من أجل التنبؤ بالإختيار الذي سينتج عنه أفضل نتيجة. يمكنك استخدام العديد من الاستراتيجيات لتحسين مهاراتك في صنع القرار, إذ يجب أن تتأكد من البحث عن الخيارات المتاحة أمامك و تضييقها من خلال الإزالة, و استخدام مقاربة منطقية بدلا من إصدار أحكام سريعة غير مدروسة. و يعد تحليل التكلفة و العائد من أكثر الطرق شيوعا ضمن عملية صناعة القرار, و تتمثل هذه الطريقة بإعداد قائمة بإيجابيات و سلبيات كل خيار.

مهارات البحث

تتطلب عملية إجراء البحوث الفعالة مهارات تحليلية, إذ يجب أن تكون قادرا على التفكير في المشكلة و وضع خطة و تحديد نطاق البحث و جمع البيانات. كما يجب أن تكون قادرا على تحليل معلوماتك و استخلاص النتائج.

لماذا تعد هذه المهارات مهمة بالنسبة لوظيفتك؟

تعد هذه المهارات ضرورية لعملك لإنها تظهر قدرتك على أن تكون موظفا يمكنه حل المشكلات المتعلقة بالوظيفة, سواء كنت ترغب في تأمين مقابلة, أو تعزيز سيرتك الذاتية أو خطاب التغطية, أو ببساطة تحسين ملفك المهني. يمكن أن تساعدك هذه المهارات في اتخاذ خطوات في الإتجاه الصحيح. إن العمل على هذا المهارات لن يؤدي إلى تحسين مهاراتك التحليلية بشكل كبير فحسب, بل ستساعدك أيضا في استكمال سيرتك الذاتية و خطاب التغطية بالمميزات الرئيسية لتبرزها أمام أرباب العمل. و كلما و ضعت هذه المهارات موضع التطبيق العملي في حياتك اليومية و العملية, كلما زادت قدرتك على الإستفادة منها أثناء المقابلة أو عندما تحصل على وظيفة أحلامك.